https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/issue/feed مجلة العلوم العربية والإنسانية 2024-04-24T01:36:00+03:00 مجلة العلوم العربية والإنسانية Journal of Arabic Sciences and Humanities ahsqu@qu.edu.sa Open Journal Systems <p> </p> <p><em><strong> </strong></em></p> <p> </p> https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2586 مظاهر من الإبدال الصوتي في لهجة منطقتي السَّدَّة والنادِرَة بمحافظة إبّ في اليمن 2024-04-24T00:36:06+03:00 منير بن عبدالله بن أحمد إسماعيل algffaz@yahoo.com <p><strong>الملخص</strong></p> <p>دراسة اللهجات من الدراسات الحديثة في علم اللسانيات، ولها أهمية بالغة عند الدارسين والباحثين المحدثين، واليمن مستودع للهجات العربية، فلهجات أهله كثيرة. ويدرس هذا البحث ظاهرة الإبدال الصوتي في لهجة منطقتي السّدَّة والنادِرَة بمحافظة إب اليمنية، ويركز ما في هذه اللهجة من الإبدال الصوتي في الصوامت والصوائت، وعلاقة ذلك بالفصحى وباللهجات العربية في مواطن متعددة، واشتمل البحث على مبحثين. يتناول المبحث الأول الإبدال الصوتي بين الصوامت، ويخصص المبحث الثاني لدراسة الإبدال الصوتي بين الصوائت. ويختم البحث بخاتمة تلخص أهم نتائجه، ومنها أن ظاهر الإبدال الصوتي مما اهتمت به العربية، وكذلك لهجاتها، كما أن لهجة السَّدَّة والنادِرَة يكثر فيها إبدال الصوامت، وفيها توافق مع الفصحى، وفيها ما تفردت به.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>كلمات مفتاحية:</strong> لهجة، إبدال، صوت، صوامت، صوائت.</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2587 المضامين الثقافيّة الحديثة في كتب تعليم اللغة العربية الحديثة سلسلة (كلمة ونغم) نموذجا 2024-04-24T00:40:41+03:00 ولاء بنت فهد السبيت wfalsobait@pnu.edu.sa <p><strong>الملخص</strong></p> <p>تسعى الدراسة إلى الوقوف على أهم المضامين الثقافيّة في سلسلة (كلمة ونغم)، والتي راعت في تقديمها للثقافة المعايير العالميّة لتعليم اللغات، وتعدّ هذه السلسلة من السلاسل التعليمية الحديثة التي أُلفت للناطقين بغير العربية، وصممت وفقًا للإطار الأمريكي أكتفلACTF. ومن إعداد مجموعة من المختصين. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للمحتوى الثقافي، من خلال تتبع ما جاء في المقدمة، واستقراء الأجزاء الثلاثة للسلسلة، وتنبع أهمية الدراسة في تسليط الضوء على أهم المضامين الثقافية في كتب تعليم العربية؛ لتأثيرها على دافعية متعلم اللغة وتطوره. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة التزام القائمين على هذه السلسلة إلى حد كبير بالمضامين الثقافية التي تم الإشارة إليها في معايير أكتفل، ومن أهم توصيات الدراسة التأكيد على ضرورة الالتزام بمعايير محددة وثابتة للمحتوى الثقافي عند التأليف، بالإضافة إلى أهمية الرجوع إلى حاجة المتعلمين عند عرض الجوانب الثقافية والاجتماعية.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية</strong></p> <p>كلمة ونغم، الكفاية الثقافية، أكتفل، دافعية المتعلم، المضامين الثقافية.</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2588 قراءة حجاجية لرثائيات جاهلية 2024-04-24T00:54:26+03:00 فهد بن مناحي بن عبد الهادي السيحاني fmanahe@su.edu.sa <p>الملخص</p> <p>يهدف البحث إلى تطبيق منهج الحجاج عند برلمان وتيتيكا في كتابهما (مصنف في الحجاج) على الشعر الرثائي، وبيان دور الأسلوب في الحجاج، من خلال عينة رثائية مختارة. وتبين إمكانية تطبيقه على الشعر الرثائي؛ لأنه ينطوي على رسالة يرمي المحاج إلى توصيلها، وحجج متعددة مقنعة، وأساليب جمالية ترسخ تلك الحجج وجدانيًا وعقليًا. وتبين أن للأسلوب دورًا في نفاذ الحجج وإحداث تأثير وجداني، وأن الحجج في الرثائيات تكاد تكون مشتركة، وقد تأسست الرثائيات على (مفهوم الفقدان) و(مغالطة التجهيل) لبيان قيمة المرثي وفداحة المصاب، مع صبغ الخطابات بعاطفة الحزن والتحسر والتفجع، ممزوجة بالتلهف والاستعظام. وخلص البحث إلى أن المرثيات نجحت في عرض حججها وإقناع القارئ بحيازة المرثيين على قدر عالٍ من السيادة والمجد والشرف.</p> <p>الكلمات المفتاحية: الحجاج، برلمان، الرثاء، الجاهلي، الشعر</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2589 الحجاج بالباتوس في نماذج من الخطابة العربيّة القديمة 2024-04-24T01:01:49+03:00 عبد اللطيف بن محمّد الجفن ajfn@qu.edu.sa <p>الملخص</p> <p>الغاية من هذا البحث دراسة الباتوس من حيث هو وسيلة من وسائل الإقناع. والهدف بيان أصنافه، وكيف تشكّل في الخطابة العربيّة القديمة، وإبراز العناصر المكوّنة له، والنظر في المصادر التي يستمد منها طاقته الحجاجيّة؛ ليكون سبيلا إلى تحقيق الاستجابة الذهنيّة. وسيعتمد هذا البحث على المنهج الوصفيّ التحليليّ، وينطلق من تصوّرات الباتوس في بلاغة الحجاج، وتحديدا الحجاج البلاغيّ سواء في البلاغة القديمة أو البلاغة الجديدة. وهو يرمي إلى الوصول إلى مجموعة من النتائج من أبرزها نجاح الخطيب في مشروعه الحجاجيّ عن طريق الباتوس واقتناع السامع بالقضيّة التي عرضها عليه.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحيّة: </strong>الباتوس، الأهواء، الخطابة، التأثير، الإقناع</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2590 أسلوبية التراكيب للمقالة في كتاب: ذكريات وأحاسيس نامت على عضد الزمن لعبد العزيز التويجري 2024-04-24T01:04:58+03:00 فهد بن صالح الملحم f.almolhem@mu.edu.sa <p><strong>الملخص:</strong></p> <p>تهدف الأسلوبية إلى دراسة بنية النص الأدبي، وتحليل أنساقه التي تبرز تنظيمه وفقا للمستوى التركيبي، وبها يمكن التمييز بين آثار الأدباء. وقد عني هذا البحث بأسلوبية التراكيب للمقالة في كتاب (ذكريات وأحاسيس نامت على عضد الزمن) لعبد العزيز التويجري، في ضوء مقاربة تنهل من مختلف المدارس الأسلوبية التي تبرز مكونات الأسلوب الأدبي، وتتلمس في الوقت نفسه ما يشي بشخصية مبدعه، وقد رصد البحث أبرز الاستعمالات اللغوية الأسلوبية، وهي هنا: الخبري، والإنشائي، والانزياحي، والاستعاري، والحواري، والبديعي، والانحرافي، مع ربطها بحياة الكاتب الحافلة بالأحداث والتحولات.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> الأسلوبية، التراكيب، المقالة، عبدالعزيز التويجري.</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2591 التحول الرقمي وجودة تعليم الخدمة الاجتماعية: دراسة مطبقة على الجامعات الحكومية بمدينة الرياض 2024-04-24T01:08:46+03:00 سارة بنت عيسى العيسى sealesa@pnu.edu.sa <p>الملخص</p> <p>يهدف البحث الحالي إلى دراسة التحول الرقمي وعلاقته بجودة تعليم الخدمة الاجتماعية في الجامعات السعودية؛ بغية فهم الأبعاد المختلفة لهذا التحول والتي تشمل البعد التنظيمي، والبشري، والتقني، وأيضًا، بعد سوق العمل. ويتبنى البحث منهج المسح الاجتماعي، مستهدفًا أعضاء هيئة التدريس في أقسام الخدمة الاجتماعية في الجامعات الحكومية في مدينة الرياض، ومنتقيًا عينة قصدية من ثلاث جامعات سعودية هي جامعة الأميرة نورة، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض. بلغ عدد المشاركين في الدراسة 63 عضوًا. واستُخدمت استبانة مكونة من أربعة أقسام، بالإضافة إلى جزء يتعلق بالبيانات الأساسية للمشاركين في الدراسة، وجُمعت عبر رابط إلكتروني. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من بينها أن هناك تحولًا رقميًا مرتفعًا وعلاقة إيجابية بين الرقمية وجودة تعليم الخدمة الاجتماعية في الجامعات السعودية. وجاء "بعد سوق العمل" في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره 2.64، يليه البعد البشري بمتوسط 2.44، ثم البعد التقني بمتوسط 2.38. ثم خُتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات؛ للاستفادة من تطبيق التحول الرقمي في تحقيق جودة تعليم الخدمة الاجتماعية.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> التحول الرقمي، جودة التعليم، الخدمة الاجتماعية، الجامعات السعودية.</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2584 مخطط تجنيد المرأة لإعادة احتلال بيت المقدس في العصور الوسطى من خلال كتاب: استرداد الأرض المقدسة لبيير دوبوا 2024-04-24T00:24:21+03:00 موضي بنت سليمان الكريديس msalkeraidees@uj.edu.sa <p>الملخص</p> <p>تتناول الدراسة مخطط تجنيد المرأة لمحاولة إعادة احتلال بيت المقدس في العصور الوسطى من خلال كتاب "استرداد الأرض المقدسة" (1999) لبيير دوبوا Pierre Dubois، محامي العصر الوسيط الأوروبي، الذي ألف العديد من الكتب والرسائل التي حملت أفكار إصلاحية أهمها كتاب استرداد الأرض المقدسة الذي كان موجهاً لأهم ملوك أوروبا آنذاك مناشداً إياهم شن حملة صليبية جديدة على المشرق الإسلامي لإعادة احتلال بيت المقدس على الساحل الشامي والذي طُرد منه الصليبيون في عام 1291م/ 690ه، لذا طرح بيير دوبوا العديد من الأفكار الإصلاحية والمقترحات التي طالت الجميع من مؤسسات سياسية ودينية واجتماعية وعسكرية وعلمية، شمل فيها المرأة من خلال استخدام الوسائل المشروعة وغير المشروعة لتدريبها بشكل جيد، بصرف النظر عن سنها أو طبقتها الاجتماعية، وهو يُعد تجنيد مُنظم من قِبله في حقبة العصور الوسطى والذي سبق فيه بيير دوبوا الاستعمار الحديث في أساليبه وغايته.</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية</strong>: تجنيد، المرأة، بيير دوبوا، الحملة الصليبية، الأرض المقدسة.</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/ https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2592 شوَال 1445 هـ - أبريل 2024 العدد (4) المجلد العام (17) 2024-04-24T01:17:43+03:00 رئيس هيئة التحرير: د. محمد بن فهد الجطيلي ahseditor@qu.edu.sa <p>شوَال 1445 هـ - أبريل 2024 العدد (4) المجلد الإلكتروني (2) المجلد العام (17)</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://jahs.qu.edu.sa/index.php/jah/article/view/2585 Spatial Variance Modelling for Price Values of Residential Lands in Riyadh 2024-04-24T00:31:17+03:00 Jumah Ibrahim Ain jain@ksu.edu.sa <p><strong>Abstract</strong></p> <p>The increasing population and urban growth in Riyadh city during the last decades have been accompanied by an increasing demand for residential and a rise in their prices to meet the growing demographic and economic needs (Royal Commission for the City of Riyadh, 2023). This study aims to estimate the price of land and its distribution in Riyadh by comparing three different spatial regression models: ordinary least squares (OLS), Geographically Weighted Regression (GWR), and Multi-scale Geographically Weighted Regression (MGWR). These models were employed in this study to identify the pattern of the relationship between the price of land and the number and density of the population. Sixty-one land parcels offered for sale were randomly selected as case study. This study illustrates that the MGWR spatial regression model is distinctly better than the OLS and GWR models. Furthermore, this study also reveals that the highest land prices are concentrated along the highway networks closest to downtown.</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p><strong>Keywords:</strong> land prices, spatial regression models, OLS, GWR, MGWR, Riyadh, Saudi Arabia</p> 2024-04-24T00:00:00+03:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/