الانْزِيَاحُ " في قصيدةِ ابن الحَدَّاد الأندلسي " عَسَاكِ بِحَقِّ عِيْسَاكِ "
الملخص
تَقَعُ الشَّاعِرِيَّةُ والإِبْدَاعُ الفَنِّيُّ بَيْنَ الالتزامِ بِقَوَاعِدِ اللُغَةِ والعُدُولِ عَنْهَا؛ حَيْثُ تَتَجَلَّى الانْزِيَاحَاتُ عَلَى المسْتَوَيَاتِ كَافَّةً: الصوتيةِ، والتركيبيةِ، والدلاليةِ، وما يدخلُ في دائرتِها من جَمَالِيَّاتِ أَبْنِيَةِ المعاني (التقديمِ والتأخيرِ، والحَذْفِ، والتِّكْرَارِ) وجَمَالِيَّاتِ الأساليبِ الخبرية والإنشائية، وجَمَالِيَّاتِ الالتفاتِ، والوصلِ، والفصلِ، بالإضافةِ لِجَمَالِيَّاتِ المفارقاتِ المجازيَةِ، والمفارقاتِ البيانيةِ، والمفارقاتِ الكِنَائِيَةِ، وفي كُلٍ مِنْهَا اسْتَطَاعَ المبدعُ ـــــ الشاعرُ ــــــ أنْ يُوظِّفَ الانْزِيَاحَ لخدمةِ الدلالةِ النَّصيةِ المؤثرةِ في ذَاتِ المتَلَقِّي، والدافعةِ لمشاركَتِهِ في الخلقِ الإبداعيِّ، مِن خِلالِ تَتَبُعِ مَظَاهِرِ الانْزِيَاحِ، والبحثِ في جَمَالِيَّاتِهَا الفَنِيَّةِ، والبَلَاغِيَّةِ في النَّصِ.
وتقوم هذه الدراسةُ بِرَصدِ عددٍ من الانْزِيَاحاتِ التركيبيةِ والدلاليةِ في قصيدةِ (ابْنِ حَدَّاد):
عَسَاكِ بِحَقِّ عِيْساكِ
مُرِيحَة َ قَلبيَ الشاكِي
وهي نصٌّ أندلسيٌّ قديمٌ، ثرِيٌّ بطبيعتهِ بالتعدديةِ الفكريةِ، والُّلغويةِ، والدينيةِ، و...، وتمت دراسته بغرضِ تحقيقِ قراءةٍ نقديَّةٍ حديثةٍ لِنصوصِ التُّراثِ العربيِّ القديم؛ يكونُ لها مكانةً في الدراساتِ الأدبيَّةِ الحديثةِ، من حيثُ تطبيقِ الفنيَّاتِ العاليَةِ التي يتمتعُ بها النصُّ العربيُّ القديمُ، وإيجادِ دراسةٍ تُقابِلُ الدِّرَاسَاتِ الأجنبيةِ التي تحتفي بتطبيقِ نظرياتٍ وآلياتٍ تَدَّعِي حداثَتَها واختراعَها.
وتظهرُ قصيدةُ (ابْنِ حَدَّاد) بِشَكْلٍ يُحْدِثُ كَسْرًا لِأُفُقِ التَّوَقُعِ عِندَ المتَلَقِّي؛ حيثُ استخدامِ الألفاظِ، والمعاني، والأفكارِ بأسلوبٍ انْزِيَاحِيٍّ لأجلِ إيصالِ رِسَالَةٍ مُؤَثِّرَةٍ في ذاتِ المحبوبةِ، وتقديمِ صورةٍ شاعريَّةٍ عن مُستَوَى التَّطَوُرِ الفِكْرِيِّ، والثَّقَافِيِّ، واللُغَوِيِّ في تِلكَ الحقبةِ الزَّمَنيَّةِ التي تُعَدُّ مِن أَثرَى أَزمِنَةِ العَرَبِ عَلَى كَافَّةِ المستويات.