جماليات الإيقاع في شعر ابن عبدون/ قصيدة الدهر نموذجا

الملخص

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن البنية الإيقاعية، في قصيدة الدهر لابن عبدون، في مستواها الخارجي والداخلي؛ أما المستوى الخارجي فيشمل البحر والقافية، وأما المستوى الداخلي فيتضمن دراسة الصوت (الفونيم) والألفاظ من حيث التكرار والجرْس الموسيقي، فيدرس الطرق الصوتية المتبعة في النص، والعناصر التي تعمل على تناسب القيم الصوتية والإيحاء المطلوب الذي هو جزء لا يتجزأ من المعنى، والأثر الموسيقي الذي يحدثه الإيقاع في خطف المتلقي لدائرة السحر الصوتي، حتى وإن لم يتأثر بما في القصيدة من محتوى، ونشير إلى أن هذا التناول يعتمد على تكرار هذا الصوت، وما يحدثه تكرار الأصوات (الفونيمات) المتجانسة من دلالات موحية متعددة، فمن المعلوم أن الصوت (الفونيم) ليست له قيمة دلالية في ذاته، وإنما من ائتلافه ضمن نسق كلامي محدد، يمكن أن يولد دلالة ما؛ لذا يسعى البحث لدراسة ارتباط كل ذلك بدلالات تهدف إليها الذات الشاعرة.

الكلمات المفتاحية:

الإيقاع، الدهر، فاعلية، ابن عبدون.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.