تفضيلات طالبات اللغة الإنجليزية لأنواع التغذية الراجعة الشفوية من المعلمات وعلاقتها بالأساليب المعرفية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى  معرفة اساليب التغذية الراجعة الشفوية التي تفضلها الطالبات السعوديات بقسم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية  بالكلية. تم التركيز على خمسة أنواع  وهي: التصحيح الواضح المباشر للخطأ من المعلمة وإعادة الصياغة من المعلمة للجملة بشكلها الصحيح  وطلب التوضيح من الطالبة واستنباط التصحيح من الطالبة نفسها وتكرار المعلمة للجزء الخاطئ.  كذلك تركز الدراسة على الأسباب الكامنة وراء هذه التفضيلات ، وما إذا كان هناك ارتباط بين تفضيلات المتعلمين وأنماطهم المعرفية. جمع الباحثون بيانات من 164 طالبة بالكلية من المستوى الخامس والسادس باستخدام استبيانين واختبارات للأسلوب المعرفي. تظهر النتائج أن إعادة الصياغة والتصحيح الواضح المباشر هما أكثر الأنواع المفضلة من قبل المتعلمين المستقلين عن المجال والمتعلمين المعتمدين على المجال. تظهر النتائج أيضًا أن الأسباب المعطاة للتفضيلات تعكس مخاوف المتعلمين بشأن حالتهم النفسية. علاوة على ذلك فقد وجد أنه على الرغم من وجود ارتباط كبير بين الأنماط المعرفية للمشاركين وتفضيلاتهم لإعادة الصياغة والتكرار، لا يوجد ارتباط بين الأنماط المعرفية وتفضيلهم للتصحيح الواضح المباشر والاستنباط وطلب التوضيح. وأوصت الدراسة بضرورة وعي اساتذة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بتفضيلات المتعلمين لنوع واحد على الآخر، وتأثير هذه الانواع على البيئة  الإيجابية للفصل الدراسي، والتأثير المحتمل للأنماط المعرفية على تلك التفضيلات.       

الكلمات المفتاحية:

تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، الاعتماد على المجال ، الاستقلال عن المجال ، إعادة الصياغة، التصحيح الواضح المباشر
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.