ثنائية الحضور والغياب للواقعية الافتراضية في الرواية الرقمية " روايات محمد سناجلة " أنموذجًا

الملخص

تهتم هذه الدراسة بالبحث عن ملامح الواقعية الافتراضية في الرواية الرقمية التفاعلية، وذلك لتعزيز فاعلية الدراسة النقدية التطبيقية على المنجز الرقمي، وهذا يستدعي إجراءً وصفيًا يتم فيه فحص المنتج ــ عينة البحث ــ وقياس مستوى حضور الوسائط الاتصالية فيه، ومن ثم مسائلة التقنية كـمصدر جديد ينتج الإبداع بكل تجلياته الواقعية منه والمتخيلة عن مدى اشتغالها داخل حدود الأدبية، وعن مدى الانزياح الحاصل إلى الرقمي، وكيف يمكن لنظرية الأدب أن تتجاوز الثبات وتنفتح على المتغير.


وقد تم الإجراء التطبيقي على مستوى السياق اللغوي ــ الموضوع/ الفضاء الزمكاني/ الشخصيات ــ والسياق الرقمي ــ الروابط/ العلامات/ الأيقونات/ المشاهد/ الأصوات/ الصور ... ـــ لتظهر بعد ذلك فاعلية الأدوات الرقمية في ذات المنجز الروائي، وعند المتلقي الذي أصبح أكثر حضورًا وفاعلية.

الكلمات المفتاحية:

الكاتب الرقمي، المؤلف الرقمي، السياقات اللغوية، السياقات الرقمية، مبدأ التفاعلية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.