شعرية الانحراف الأسلوبي واتساع دوائر الدلالة في ديوان (التباس) لحسن الزهراني
الملخص
يدرس هذا البحث شعرية الانحراف في ديوان(التباس) للشاعر حسن الزهراني، وكيف استطاع الشاعر المبدع توسيع دوائر دلالاته اللغوية المختلفة على المستوى الصوتي والدلالي والتركيبي، وهذه الدراسة قراءة لسانية تأويلية لفهم الانحرافات التركيبية التي تميز بها الشاعر، بهدف الوقوف على طريقة الشاعر في تجسيد مشاعره وأفكاره وطرقه التأثيرية في البوح عن تلك الأفكار، انتهى البحث إلى نتائج أبرزها اعتماد الشاعر على التقديم والتأخير في مواضع عدة، وتكثيفه للشعور والرؤية من خلال عتبة العنوان والختام ، يؤلف الشاعر بين الحذف والتكرار المتتابع ليكون قوة فاعلة في التأثير، كم اعتمد الشاعر على تجريد شخصية أخرى يسائلها ويتحاور معها، كما عمد إلى تكرير أصوات بعينها لإحداث الأثر المطلوب، كما ظهر واضحا جليا الحذف في العنوان مما أكسبه إثارة فاعلة في ذهن المتلقي.
الكلمات المفتاحية: الزهراني، الانحراف، التقديم، الحذف الدلالة.
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.