التباين المكاني والزّماني لمستويات الضوضاء على الطُرق في مدينة عُنيزة
الملخص
تُعنَى هذه الدِّراسةُ بقياس مستويات الضوضاء على الطرق في مدينة عنيزة، من خلال الكشف عن التباين المكاني والزماني للضوضاء على الطرق بأنواعها؛ وذلك بالاعتماد على جهازDSLM–LA:2851264 وجهاز تحديد المواقع GPS وباستخدام برنامج QGISلتحميل بيانات الطرق من موقع Open Street Map وتمثيلها على الخرائط، إضافة إلى أساليب الكشف عن التباين المكاني والزماني لبيانات الدراسة. وقد خلصت الدِّراسةُ إلى ارتفاع معدلات الضوضاء، على الطرق خاصة في الفترة (5 – 7 مساءً)، إضافة إلى التباين المكاني الزماني لمعدلات الضوضاء فقد سجل طريق الملك عبد العزيز- خلا الفترة (عمل 12 – 2 ظهراً وعطلة 5 – 7 مساءً) - أعلى مستويات الضوضاء، وتوصلت الدراسة إلى أن الطرق في المنطقة المركزية بالمدينة، والطرق في الجزء الشرقي والجنوبي الشرقي؛ تخطّت مستوى 80 ديسيبل. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسةُ بإعادة تصميم طرق المنطقة المركزية، والاهتمام بالتشجير، وتعزيز السلوك الإيجابي لمرتادي الطرق.
الكلمات المفتاحيَّة: الضوضاء، التباين، GIS، الحركة المرورية، الطرق
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.