Finding their Voices: The Impact of Explicit Instruction on Second Language Students’ Authorial Voice Construction in Argumentative Writing

الملخص

الملخص


يُعدّ الصوت التأليفي عنصراً جوهرياً في الكتابة الأكاديمية، فهو يعكس هوية الكاتب وتفاعله مع القارئ. وعلى الرغم من ذلك فإن تعليم الكتابة باللغة الثانية يركز على معايير تماسك النص، وليس الصوت. لذلك تكشف هذه الدراسة ذات المنهجية المختلطة عن أثر تدريس الصوت التأليفي على كتابة ٧٤ طالبة سعودية للنص الجدلي. وقسمت الطالبات إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث تلقت المجموعة التجريبية تدريس الصوت، بينما المجموعة الضابطة دُرست وفق المنهج التقليدي. وجمعت البيانات من خلال الاختبارات القبلية والبعدية والمقابلات الجماعية. ولقد أظهرت النتائج أن تدريس الصوت حسن على نحو ملحوظ وضوح الأفكار وطريقة العرض وارتباط الكاتب بالقارئ في كتابة طالبات المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة. والجدير بالذكر أن التحسن الأبرز حدث في البعد الصوتي الأول. وأشارت الطالبات إلى فهمهن واستخدامهن للصوت، مما أدى إلى تحسن كتاباتهن وجعلها تعكس هوياتهن على وجه أفضل. لذلك تؤكد هذه الدراسة على أهمية إدراج تدريس التعبير الصوتي في مناهج الكتابة الأكاديمية باللغة الثانية.


الكلمات المفتاحية: الصوت التأليفي، الكتابة الأكاديمية باللغة الثانية، المنهج البحثي المختلط.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.