Unpacking the grammar in English as a foreign language academic writing: Error patterns and categorization in research thesis proposals

الملخص

تتناول هذه الدراسة البحث في الأخطاء النحوية في مقترحات الأبحاث التي يقدمها طلاب الجامعات، من منظور عملي بحت. وهي تركز بشكل أساسي على متعلمي اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. والهدف الأول لهذه الدراسة هو فحص أنماط الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الطلاب عند كتابة أوراقهم الأكاديمية المتقدمة وتحليلها تحليلًا دقيقًا. وقد تم تصنيف الأخطاء وبيان عدد كل نمط من أنماطها باستخدام منهج وصفي تحليلي مبني على التصنيف السطحي؛ فقُسِّمت إلى "أخطاء الترتيب"، و"أخطاء التركيب"، و"أخطاء الحذف"، و"أخطاء الإضافة". وطُبقت الدراسة على 27 مقترح بحث مقدم في إحدى جامعات المملكة العربية السعودية. أظهرت الدراسة أن الأنماط الأكثر تكرارًا في هذه العينة هي "أخطاء الحذف" بنسبة 29% من مجمل الأخطاء، تليها بفارق بسيط، "أخطاء الإضافة" بنسبة 28%، ثم "أخطاء الترتيب" بنسبة 22%، ثم "أخطاء التركيب" بنسبة 21%. وأبرزت النتائج أهمية إمداد الطلاب بتعليمات واضحة ترشدهم إلى كيفية استخدام القواعد استخدامًا صحيحًا لتحسين بنية الجُمَل.


الكلمات المفتاحية: تحليل الأخطاء ، تصنيف الأخطاء ،  التصنيف السطحي

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.