قياس مُستويات تلوُّث ضوضاء حركة مرور المركبات في حاضرة الدَّمَّام
الملخص
تُعد جودة البيئة الحضريَّة من أبرز أهداف التنمية المستدامة، نظراً لارتباطها بمُؤشِّرات جودة الحياة. وتركز هذه الدراسة على قياس مُؤشِّر التَّنمية المستدامة للجودة الصَّوتيَّة النَّاشئة عن النَّقل الحضري، خاصة ضوضاء حركة مرور في حاضرة الدَّمَّام وفق المنهج الوصفي والتحليلي ضمن إطار الأساليب الإحصائيَّة ونظم المعلومات الجغرافيّة. وقد أسفرتِ الدراسة عن تباين مستويات التوزيع الجغرافي للضوضاء مكانيًّا وزمانيًّا في حاضرة الدَّمَّام، ومرد ذلك إلى الخصائص التي يتميَّز بها الهيكل المكاني لمنطقة الدراسة وفقا للدراسة الميدانية لعام 2022م حيث يسجَّل طريق الأمير عثمان بن عفان المعدَّلات القُصوى لضوضاء حركة المرور بمعدَّلٍ (87,4) ديسبل للذروة الصباحية، أما ذروة منتصف الظهيرة لطريق الأمير سلطان بن عبد العزيز تبلغ نحو (87,6) ديسبل، كما يسجل طريق الأمير عثمان بن عفان للفترة المسائية (85,7) ديسبل، ويسهم تأثير جودة رصف الطرق كنتيجةٍ لتهالك طبقات الرصف في إحداث الانزعاج الحضري والتي تستوجب البدائل الممكنة بنوعياتٍ محدَّدة وإحاطة الطرق بالأشجار كحواجز الأسوار على جانبي الطرق الحضرية.
الكلمات المفتاحية: التَّلوُّث السَّمعي، ضوضاء الحركة المروريَّة، الديسيبل، التَّنمية المستدامة، حاضرة الدَّمَّام

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.