مزاحمة المقدس: علاقات القوة وتحولات الشكل الفني بين صور المانحين والمولديات السلطانية

الملخص

يتناول هذا البحث دور علاقات القوة في تشكيل الفضاء المقدس ومفاعيله الرمزية عبر المقارنة بين جنسين فنيين متمايزين في الوسيط والسياق: صور المانحين في العصور الوسطى وعصر النهضة، والمولديات السلطانية في المغرب والأندلس. يجمع الجنسان بين الأبعاد التعبدية والجمالية والسياسية، ويكشفان عن تحولات متشابهة في تمثيلات الراعي وعلاقات الرعاية. يجادل البحث أن تصاعد تموضع الراعي—بصريًا في الصور، ونصيًا في المولديات—ليس تطورًا جماليًا فحسب، بل استجابة لرهانات الشرعية وتطلعات التميز التي نقلت الرعاة من الهامش نحو مزاحمة المقدس في مركز العمل. تقارب المولدية هنا بوصفها خطابًا احتفاليًا مغلقًا، ومضادا للمدائح النبوية؛ يهدف إلى احتواء انفتاحها البنيوي واستعادة شكل المديح الكلاسيكي. ونظريًا، يعتمد البحث على التاريخانية الجديدة، ومفهوم فوكو لاستراتيجيات تموضع السلطة فيما يبدو خطابا محايدا، ومفاهيم أخرى مثل، عدوى القداسة لدوركايم، ومفهوم Morgan للنظرة المقدسة، وكذلك Connerton لكوريغرافيا السلطة. ويحلّل نماذج مختارة مستفيدًا من أعمال Panofsky، Pope-Hennessy، Franses، زلاقي، الهروط، Weinrich، ستتكيفتش إلخ.


الكلمات المفتاحية: صور المانحين، مولدية سلطانية، مدائح نبوية، تاريخانية جديدة، علاقات القوة.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.