مظاهر الضعف اللغوي في مهارتي الاستماع والمحادثة لدى متعلمي العربية في جيبوتي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى رصد مظاهر الضعف اللغوي في مهارتي الاستماع والمحادثة لدى متعلمي العربية لغة ثانية في جيبوتي، وقد استخدمت الطريقة المسحية وأداة الاستبانة لجمع البيانات من 50 مستجوبا، من معلّمي العربية لغة ثانية. وكشفت النتائج عن انتشار مظاهر الضعف اللغوي بين المتعلمين في هاتين المهارتين، بدءا بالمحادثة، ثم الاستماع، وذلك من وجهة نظر عينة الدراسة. وقد نوقشت النتائج مصحوبة ببعض المقترحات التي قد تساعد في تخفيف هذه المظاهر بما يتوافق مع سياق تعليم العربية لغة ثانية في جيبوتي، وختمت الدراسة بالتوصيات والمضامين البحثية المستقبلية.
الكلمات المفتاحية: مظاهر الضعف اللغوي، مهارة الاستماع، مهارة المحادثة، العربية لغة ثانية.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة