Fostering EFL Students’ Writing Strategy Using Metacognitive Instruction

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تطوير مهارات إستراتيجيَّات الكتابة لدى الطالبات السُّعوديات اللاتي يَدرُسْن اللُّغة الإنجليزية كلُغةٍ أجنبية، من خلال دمْج التعليم فوق المعرفي في مهام كتابة المقالات، استخدمت الدراسة تصميمًا شبه تجريبيٍّ لمجموعةٍ واحدةٍ، وشاركت فيها 34 طالبة، تمَّ إجراء اختبارٍ قَبْليٍّ وآخر بَعْديٍّ، تلاه استبيانٌ لاستكشاف تجارِب المشاركات مع التدخُّل التعليمي، ركز النهج التعليمي على وعي الطالبات وتنظيمهنَّ للعمليات فوق المعرفية أثناء الكتابة، وتحديدًا في مراحل التخطيط، والمراقبة، والتقييم، تمَّ جمع البيانات وتحليلها باستخدام تصميمٍ تفسيريٍّ مختلط متسلسل، بدأ بالتحليل الكَمِّي وتبعه تحليل نوعي لإثراء التفسير، كشفت النتائج عن تحسُّنٍ ملحوظٍ إحصائيًا في أداء الطالبات في الكتابة، مما يدلُّ على فعاليَّة الإستراتيجيات فوق المعرفية في دعم تطوُّر الكتابة لدى متعلِّمي اللُّغة الإنجليزية كلغة أجنبية.


الكلمات المفتاحية: العصف الذهني، التصميم شبه التجريبي، ، التخطيط، المراقبة، التقييم.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.