نظرة تحليلية لواقع برامج إعـداد المعلمين
الملخص
نظرة تحليلية لواقع برامج إعـداد المعلمين
"إعداد المعلمين في بعض دول العالم"
ماهر بن محمد الغانم
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية الجبيل الصناعية
المملكة العربية السعودية، الجبيل الصناعية
ص. ب 10099، الجبيل الصناعية 31961
(قدم للنشر 7/11/1428هـ؛ وقبل للنشر 16/3/1429هـ)
ملخص البحث. يعتبر المعلم حجر الأساس في نجاح العملية التربوية لأي نظام تعليمي. هذا البحث يهدف إلى إلقاء الضوء على واقع تمهين المعلم في العديد من دول العالم متضمناً دراسة واقع إعداد المعلم قبل الخدمة بغرض الإفادة منها في تطوير مهنة التعليم وتنميتها في دول الخليج عموماً و المملكة العربية السعودية خصوصاً فيما يخص إعداد معلم عموماً ومعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية تحديداً وقد استخدم البحث المنهج التحليلي لمجموعة من البحوث السابقة في مجال مقارنة واقع وتجارب إعداد وتدريب المعلم في دول العالم.
وقد توصل البحث إلى وجود تباين كبير بين دول العالم في سياساتها وأساليبها ووسائلها المتعلقة بدورة تمهين المعلم في جزء الإعداد، كما توصل البحث إلى أن الاهتمام يتزايد بمهنة التعليم في دول العالم يوماً بعد آخر، ويوصي البحث بتطوير مؤسسات إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية، وضرورة التأطير النظري لهذه البرامج،وفلسفتها،وأهمية التنوع في تلك البرامج، وطرق طرحها، ومراجعتها دورياً، ومشاركة كل الجهات المتخصصة فيها، واستخدام التقنيات المتطلبة في تنفيذها.