دراسة تحليلية لاتجاهات المعلمين وأولياء الأمور نحو التوجيه المروري المبكر للطلاب من خلال الأسرة والمناهج الدراسية
الملخص
دراسة تحليلية لاتجاهات المعلمين وأولياء الأمور نحو التوجيه المروري المبكر للطلاب من خلال الأسرة والمناهج الدراسية
د. محمد بن عبد العزيز الربعي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك
رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم
khaeial@hotmail.com
(قُدم للنشر في 8/6/1432هـ، وقبل للنشر في 10/7/1432هـ)
ملخص البحث. دراسة تحليلية لاتجاهات المعلمين وأولياء الأمور نحو التوجيه المروري المبكر للطلاب من خلال الأسرة والمناهج الدراسية
يتناول البحث اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور نحو التوجيه المروري المبكر للطلاب من خلال الأسرة والمناهج الدراسية، حيث تم استعراض المشكلات المرورية وما يترتب عليها من حوادث وخسائر في الأرواح والممتلكات ووجد أن معظم ضحايا هذه الحوادث من الشباب.
وقد تبين أن سبب ذلك راجع إلى عدم التزام هؤلاء الشباب بالقواعد المرورية إما عن عدم علم بها أو عدم إدراك لأهمية الالتزام بتلك القواعد للحفاظ على حياة الأفراد والممتلكات ونظراً لما للأسرة والمدرسة من دور مهم ومحوري في عملية التوجيه والتوعية بمثل هذه القواعد وضرورة الالتزام بها، فقد اتجه الباحث إلى دراسة توجهات أولياء الأمور والمعلمين نحو أهمية التوجيه المروري المبكر للطلاب من خلال الأسرة والمناهج الدراسية.
وفي سبيل التعرف على توجهات المعلمين وأولياء الأمور فقد قام الباحث بإعداد استبانه للمعلمين واستبانه لأولياء الأمور، وتم تطبيقها على عينة البحث وقد أكدت النتائج اتفاق المعلمين وأولياء الأمور على أهمية التوجيه المروري المبكر للطلاب خاصة ما يتعلق بعدم تخطي الإشارة الحمراء، وكذلك توجيه النصح والإرشاد بقواعد السلامة المرورية من خلال الأسرة والمناهج الدراسية المختلفة.
وقد أوصت الدراسة بضرورة نشر التربية المرورية عبر المناهج الدراسية ، مع تفعيل دور الأسرة في مجال التوعية المرورية، وضرورة إدخال مادة التوعية ضمن مناهج المؤسسات التعليمية في مختلف المراحل من خلال الأنشطة التربوية الصفية اللاصفية.