التعرف على أبرز العوامل المؤثرة في الأداء الدراسي لطلاب الكليات التقنية
الملخص
التعرف على أبرز العوامل المؤثرة في الأداء الدراسي لطلاب الكليات التقنية
د. عبدالعزيز محمد الكليبي
المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني
(قُدم للنشر في 1/12/1432هـ، وقبل للنشر في 22/2/1433هـ)
ملخص البحث. يتأثر التحصيل الدراسي لطالب التعليم العالي عموماً والطلاب في الكليات التقنية بعدة متغيرات. من هذه المتغيرات ما يتعلق بمكان التدريب ومنها ما ينتج عن البيئة الخارجية للطالب. تركز هذه الدراسة على استعراض جميع هذه المتغيرات ثم معرفة أكثرها تأثيراً على تدني التحصيل الدراسي من خلال إجراء دراسة استطلاعية على الطلاب في كليات التقنية في كل من بريدة وعنيزة والرس. تم تفريغ الاستبانة وتحليلها بعد التأكد من ثباتها وصدقها.
توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن تدني الأداء الدراسي ناتج بصفة رئيسية بحسب استطلاع آراء الطلاب من عدم الرغبة في التعليم التقني ويكمن السبب في ذلك بصفة رئيسية إلى تدني نظرة المجتمع نحو التعليم التقني مقارنة بالجامعات الاكاديمية والتعليم العسكري يلي ذلك عدم وجود أمان وظيفي. توصلت الدراسة أيضا إلى أن من أبرز العوامل التي تُسهم في ضعف التركيز أثناء المحاضرات والمرتبطة بالطالب السهر ليلاً يلي ذلك الصعوبات الذهنية الناتجة من ضعف الخلفية الدراسية للطالب. بالإضافة إلى ذلك توصلت الدراسة إلى أن الجدية في تقييم الطلاب أثناء المقرر يسهم أيضا في تعزيز الدافعية.
من توصيات هذه الدراسة أن توفير الأمان الوظيفي بعد التخرج يعزز النظرة الإيجابية للطالب تجاه تخصصه ويكون ذلك من خلال تبني كادر تقني لجميع المهن الصناعية بحيث لا يسمح بالعمل بالمملكة من موظفين وطنيين أو أجانب إلا من خلال هذا الكادر ويكون بعد اجتياز اختبارات يشترك في تصميمها القطاع الخاص ووزارة العمل. بذلك يضمن القطاع الخاص انخراط وطنيين أكفاء ويحصل الضمان الوظيفي للخريجين بوجود هذا الكادر. المعدل الكاديمي يعكس التحصيل الدراسي فقط عندما يكون هناك جدية وشمولية في التقييم للمقررات وتأكد الدراسة أن التنوع في أدوات التقييم يعمل على تحفيز الطلاب الباحثين عن التفوق على الدراسة من خلال ربط الطالب بالمقرر خارج قاعات التدريب عن طريق الواجبات الدراسية والمشروعات الصغيرة.
من توصيات الدراسة أيضاً أن تبدأ أولويات العمل على تطوير المناهج بالعمل على إخراج الحقائب بشكل جيد وتلافي تداخل وتكرار الموضوعات بين المقررات ثم مراجعة موضوعات الحقائب لقياس مدى وضوح وصحة معلوماتها.