التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة كلية التربية بجامعة القصيم
الملخص
التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة كلية التربية بجامعة القصيم
د. سفيان بن إبراهيم الربدي
أستاذ مساعد، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم
(قُدم للنشر في 25/7/1432هـ، وقبل للنشر في 19/11/1432هـ)
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافق طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة القصيم مع الحياة الجامعية بأبعاده الأربعة (التوافق الأكاديمي، والتوافق الاجتماعي، والتوافق الشخصي- العاطفي، والالتزام بتحقيق الأهداف) في ضوء متغيرات النوع، والعمر، والتخصص الدراسي، والمستوى الدراسي، والمعدل التراكمي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس التوافق مع الحياة الجامعية (ATCS) لبيكر وسريك (Baker, R. Siryk, B)، تعريب وإعداد علي عبدالسلام علي (2002). وتكونت عينة الدراسة من (494) طالباً وطالبة (230 طالب – 264 طالبة) يمثلون ما نسبته (20%) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (2587) طالباً وطالبة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن التوافق مع الحياة الجامعية لدى أفراد العينة إيجابي بأبعاده الأربعة وبنسبة بلغت (71،69%)، حيث جاء في المرتبة الأولى بُعد الالتزام بتحقيق الأهداف بنسبة (81،46%)، ثم التوافق الشخصي- العاطفي (74،21%)، يليه التوافق الاجتماعي (68،06%) وأخيراً التوافق الأكاديمي (66،35%). كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في درجة التوافق الكلي تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث في أبعاد التوافق (الاجتماعي، والشخصي- العاطفي، والالتزام بتحقيق الأهداف)، في حين تبين عدم وجود فروق في التوافق الأكاديمي. وأشارت النتائج لعدم وجود فروق وفقاً لمتغير العمر في أبعاد التوافق (الأكاديمي، والاجتماعي، والالتزام بتحقيق الأهداف)، في حين تبين وجود فروق في (التوافق الشخصي- العاطفي) لصالح المجموعة العمرية من (20-22). كما أسفرت النتائج عن وجود فروق وفقاً لمتغير التخصص الدراسي في أبعاد التوافق (الاجتماعي، والالتزام بتحقيق الأهداف) لصالح طلبة علم النفس، في حين تبين عدم وجود فروق في (التوافق الأكاديمي، والشخصي- العاطفي). كذلك أوضحت النتائج وجود فروق وفقاً لمتغير المستوى الدراسي في (التوافق الشخصي- العاطفي) حيث ينخفض في المستوى الثاني ثم يرتفع في الثالث ويستمر في الرابع ثم يعود للانخفاض إلى أن يصل إلى أدنى مستوياته في السابع، في حين لم توجد فروق في التوافق (الأكاديمي، والاجتماعي، والالتزام بتحقيق الأهداف). كما أشارت النتائج إلى أن التوافق مع الحياة الجامعية يزداد بزيادة المعدل التراكمي، وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات.