أبعادُ الكفاءةِ التدريسيةِ الشخصيةِ للمعلمِ
الملخص
أبعادُ الكفاءةِ التدريسيةِ الشخصيةِ للمعلمِ
دراسة مقارنة وفقاً للجنس وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية
د. محمد بن سليمان الوطبان
أستاذ علم النفس التربوي المشارك
كلية التربية- جامعة القصيم
(قُدم للنشر في 25/7/1432هـ، وقبل للنشر في 19/11/1432هـ)
ملخص البحث. هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر اختلاف الجنس (معلمين – معلمات) و المرحلة التعليمية (ابتدائية ومتوسطة وثانوية) وسنوات الخبرة على أبعاد الكفاءة التدريسية الشخصية( الشرح،النظام، التعاون، التحفيز، التكيف)) لدى عينة من المعلمين والمعلمات بمنطقة القصيم التعليمية. تكونت عينة الدراسة من (448) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين المعلمين والمعلمات في مدينة بريدة. وتم تطبيق مقياس الكفاءة الذاتية التدريسية (Teachers' self efficacy scale) على أفراد العينة. وكانت ابرز نتائج الدراسة ما يلي:
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالشرح والمتعلقة بالمحافظة على النظام والمتعلقة بالتعاون مع الزملاء وأولياء الأمور ، بينما ظهرت فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بالكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالتحفيز ومراعاة الفروق الفردية و المتعلقة بالتكيف مع المتغيرات والتحديات لصالح المعلمات.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة عائدة إلى اختلاف المرحلة التعليمية في الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالشرح والمتعلقة بالمحافظة على النظام، بينما ظهرت فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بالكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالتحفيز ومراعاة الفروق الفردية للطلاب عند مستوى(α=0.05). وكذلك في بعد الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالتعاون مع الزملاء وأولياء أمور الطلاب عند مستوى(α=0.001). وفي بعد الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالتكيف مع التغيرات والتحديات عند مستوى( α= 0.01 ).
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة الدراسة تبعاً لسنوات الخبرة في بعد الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالمحافظة على النظام وبعد التحفيز ومراعاة الفروق الفردية للطلاب وبعد التعاون مع الزملاء وبعد التكيف مع التغيرات والتحديات بينما ظهرت فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بالكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالشرح عند مستوى
( α= 0.01).