أساليب التنشئة الاجتماعية لدى الأم البديلة في المؤسسات الإيوائية للأيتام
الملخص
أساليب التنشئة الاجتماعية لدى الأم البديلة في المؤسسات الإيوائية للأيتام
"نموذج قرية (SOS) للأيتام بالسودان"
د. أحلام العطا محمد عمر
أستاذ مساعد بقسم الدراسات الاجتماعية
كلية الآداب، جامعة الملك سعود
ملخـــص البحث. استهدفت الدراسة معرفة أساليب التنشئة الاجتماعية لدى الأم البديلة للأطفال الأيتام في قرية (SOS) بالسودان، وصممت استبانة وزعت على أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (23) فرداً، كذلك استخدمت أداة الملاحظة البسيطة، وطبق منهج المسح الاجتماعي عن طريق الحصر الشامل. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن معظم الأمهات البديلات يتبعن الأساليب السوية في تنشئة أطفالهن الأيتام، كما بينت نتائج الدراسة أن أغلب الأمهات البديلات يستخدمن أساليب توجيه مطلوبة في عملية التنشئة الاجتماعية، وتعزز كثيراً من القيم بالنسبة للطفل اليتيم، كذلك توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين الحالة الاجتماعية للأم البديلة وأسلوبها في تنشئة الطفل اليتيم، وأخيراً كشفت نتائج الدراسة أن الأم البديلة تواجهها مشكلات متعلقة بأطفالها الأيتام تتمثل معظمها في: المشاجرات، والغيرة، وعدم تقبل توجيهات الأم البديلة.
أوصت الدراسة بضرورة تقديم دورات تأهيلية خاصة بالأمومة والطفولة للأم البديلة حتى تكتسب خبرات أكثر في التنشئة الاجتماعية، كما أوصت بتقليل حجم الأسرة البديلة حتى تستطيع الأم البديلة أن تقوم بالدور المنوط بها، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للأطفال الأيتام من قبل أفراد ومؤسسات المجتمع.