تقنية التكرار بين الجمالية والوظيفة في شعر عبدالله بن عبدالعزيز بن إدريس
الملخص
تقنية التكرار بين الجمالية والوظيفة
في شعر عبدالله بن عبدالعزيز بن إدريس
د. عبدالرحمن بن أحمد السبت
الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية بكلية التربية بالمجمعة، جامعة المجمعة
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى الكشف عن تقنية التكرار في شعر عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس، حيث إن تقنية التكرار بوجه عام تعد ظاهرة فنية حظيت باهتمام كبير من قبل النقاد، للأثر المهم الذي تقوم به في بناء القصيدة.
ويشكل التكرار تقنية فنية جلية في شعر ابن إدريس، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحالة النفسية والشعورية لديه، حيث إن ظروف الحياة استدعت هذا الأسلوب ليكون أحد الوسائل التعبيرية في شعره.
كما هدفت الدراسة إلى معرفة أقسام التكرار في شعر عبد الله بن إدريس، من خلال تكرار الحرف أو الكلمة أو التركيب عن طريق تكرار الجمل بنوعيها الاسمية والفعلية، وكذلك تكرار أساليب النداء والحصر والندبة والتمني والاستفهام، ثم تكرار الشطر، والبيت، ومعرفة مدى قدرة هذه الأنماط في تكوين سياقات شعرية ذات دلالات مؤثرة في المتلقي، وامتلاكها القدرة في التأثير على جذب انتباهه، ليشارك الشاعر في بناء قصيدته، والعيش معه في تفاصيل حياته.
كما أن البناء الفني للتكرار عند ابن إدريس جاء في اتجاهين مختلفين: اتجاه رأسي، وآخر أفقي، وفق تشكيل جمالي يخدم النص الشعري، ويمنحه القوة والترابط في أجزاء النص كله، علماً أن هذين الاتجاهين يتقاطعان في بعض الأحيان، ويشكلان بناء موحداً في القصيدة.
وقد أبانت الدراسة عن الأغراض والدلالات المعنوية التي جاء من أجلها التكرار في شعر عبد الله ابن إدريس، وتمثلت في التلذذ والإعجاب، والفخر والاعتزاز، والحث والتفاؤل بالمستقبل، والحسرة والحزن، وإظهار القوة والعظمة، والتكثير، والتلميح.