منهاج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء النظرية الخليلية
الملخص
منهاج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء النظرية الخليلية
د. سهام موساوي
أستاذة اللسانيات التطبيقية، جامعة حسيبة بن بوعلي ـ الشلف : الجزائر
كلية الآداب و اللغات، قسم اللغة العربية وآدابها
ملخص البحث. اهتمت الدراسات اللسانية منذ ظهورها اهتماما كبيرا بكيفية التعليم والتعلّم عامة، وتعليم اللغات خاصة، وتركت لنا هذه البحوث والدراسات العديد من الأفكار والمناهج والتأملات لكبار اللسانيين والفلاسفة والمربين، أما ما عرفته الحضارة التكنولوجية الحديثة، ووصلت إليه النظريات العلمية في هذه الميدان وخاصة في تعليم اللغات فكثير ومهم، بحيث أسهمت بشكل أو بآخر بعلم تدريس اللغات. وقد بنيت عليها عدّة طرائق لاكتساب اللغة سواء لغة الأم أو اللغة الأجنبية. ويتناول هذا البحث الأسس اللغوية والتربوية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وفق منهج النظرية الخليلية التي تعتبر من النظريات الأصيلة للغة العربية إيمانا منّا بأنّ مشكلات مناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لا تحّل إلاّ بنظرية عربية محضة.
وهدفت الدراسة إلى وضع معايير وأسس لغوية وثقافية وتربوية ونفسية تعالج من خلالها النصوص الدراسية في المستويات التعليمية المختلفة, والوصول إلى أداة فاعلة تمكّن من تعليم اللغة العربية وتعكس ثقافتها وثقافة الناطقين بها، وإعادة النظر في صياغة المناهج التعليمية للغة العربية من أجل تحسين التواصل باللغة الفصحى, وسلامة المادة التعليمية من الأخطاء اللغوية والعلمية والفكرية وتنوعها بين الحوار والسرد والقصة.