إشكالية تجنيس القصة )الومضة(: الأدب السعودي أنموذج ا

الملخص


ملخص البحث. تسعى هذه الدّراسة إلى التعامل تعاملاً تجنيسياً مع لون قصصيّ حداثيّ بات واقعاً يفرض نفسه
في الإبداع الأدبيّ الحديث، وقد تعدّدت تسميات هذا اللون ما بين الومضة، والقصة القصيرة جداً ، والأقصوصة،
والأقصودة ؛ مما يفتح الباب للتعامل النقدي مع حيثيات هذا اللون ورصد ملامحه والاستقرار على البنيات التي
يتشكل منها، والدواعي التي حتّمت ظهوره . في ظلّ أنّ فن السرد العربيّ عودنا على التنوّع والانفتاح ، فالأجناس
السرديّة تتمرد على ذاتها وتتشكّل على أنقاضها ضمن دورة مستمرة . هذا وستستظل الدراسة بمقولات علم
السرديات الحديث ، وهو العالم الناظم للفنون القصصيّة على اختلافها وتعدّدها في تقييم القصة الومضة وتحديد
ملامحها المميّزة لها عن باقي الألوان القصصيّة القريبة منها كالقصة القصيرة والخاطرة وقصيدة النثر. والباحث في
ذلك يسعى إلى تمثّل محاولات القاصين السعوديين الذين برعوا في صياغة هذه اللون من باب مواكبة النقد
القصصي للجهود الأدبية ، ومن باب إبراز دور الأدب السعوديّ في تمثّل إبداعاته في الوسط الأدبيّ العربيّ.
الكلمات المفتاحية: السرديات ، القصة السعودية، القصة الومضة

الكلمات المفتاحية:

السرديات ، القصة السعودية، القصة الومضة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.