التناص في ديوان (لا تقولي وداعًا)

الملخص

التناص في ديوان (لا تقولي وداعًا)


للشاعر عيسى جرابا


 


د. وليد بن عبدالله الدوسري


أستاذ مساعد، قسم اللغة العربية بكلية التربية


بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز


 


ملخص البحث. يدرس هذا البحث ظاهرة التناص في ديوان (لا تقولي وداعًا) للشاعر عيسى جرابا، ويخلص إلى أنه ثلاثة أقسام، أما القسم الأول فهو التناص الديني، فقد ظهر تأثير القرآن الكريم والحديث الشريف في الديوان، وكان التناص مع القرآن الكريم أكثر ظهورًا، وذلك بأسلوب التناص مع التراكيب، أو التناص مع المضامين.


أما القسم الثاني فهو التناص مع الشعر، وتتنوع النصوص الشعرية التي يتناص معها جرابا في الديوان ما بين القديمة والحديثة، ويتخذ التناص معها عدة أساليب، فقد يكون التناص معها عن طريق المعارضة الصريحة أو غير الصريحة، وأكثر انتشارًا مما سبق أن يكون عن طريق التناص مع التراكيب، وقد يكون عن طريق التناص مع المضامين والصور.


أما القسم الأخير فهو التناص مع التاريخ، وبخاصة التاريخ الإسلامي، ويظهر هذا التناص من جهتين: أما الجهة الأولى فهي التناص مع الشخصيات التاريخية، حيث تناص مع شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وشخصيات الصحابة رضي الله عنهم. وأما الجهة الأخرى فهي التناص مع الأحداث التاريخية، وبخاصة المعارك الإسلامية، وقد أشار إلى أربع منها، وهي: بدر، وأحد، واليرموك، وحطين.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.