دراسة اتجاهات المعلمات في التعليم العام نحو تطبيق التعلم الإلكتروني
Abstract
دراسة اتجاهات المعلمات في التعليم العام نحو تطبيق التعلم الإلكتروني ((e-learning
محمد بن إبراهيم الشويعي
قسم التربية وعلم النفس, كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية , جامعة القصيم
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات المعلمات في التعليم العام نحو تطبيق التعلم الإلكتروني ((e-learning في العملية التعليمية, بالإضافة إلى التعرف على بعض المتغيرات ( طبيعة العمل, المستوى التعليمي, إمكانات وأجهزة الحاسب الآلي, نوع المبنى المدرسي, المرحلة التعليمية, والتخصص) وأعد الباحث إستبانه مكونة من 37 بنداً لتحقيق أهداف هذه الدراسة, وتم توزيعها على عينة من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في منطقة القصيم التعليمية (بنات). وقد بلغت العينة المستهدفة بالدراسة 188 معلمة وإدارية, وقد استخدمت أساليب إحصائية (التكرارات, المتوسطات الحسابية, ت, تحليل التباين أحادي الاتجاه) في تحليل البيانات للتوصل إلى نتائج الدراسة, وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن جميع المستهدفات في الدراسة لديهن اتجاه ايجابي نحو أهمية توظيف التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاه المعلمات والإداريات نحو أهمية الخدمات التي يقدمها التعليم الإلكتروني في مجال العملية التعليمية بحسب المتغيرات التالية: طبيعة العمل, المستوى التعليمي, إمكانات وأجهزة الحاسب الآلي, نوع المبنى المدرسي, المرحلة التعليمية, والتخصص.