معايـير التدريب المستمر للمعلم على رأس العمل
Abstract
معايـير التدريب المستمر للمعلم على رأس العمل
"رصد تحليلي لتجارب بعض الدول في تمهين المعلم"
محمد بن عبد العزيز الربعي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة القصيم
المملكة العربية السعودية، القصيم، بريدة
ص. ب 5168، بريدة 51422
(قدم للنشر 7/11/1428هـ؛ وقبل للنشر 16/3/1429هـ)
ملخص البحث. تستهدف هذه الدراسة التعرُّف على دورة تمهين المعلم فيما يختص بواقع تدريبه أثناء الخدمة (على رأس العمل) وذلك لتأطير مفهوم مستجد في واقع التدريب في المملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام التحليل، والإفادة من الدراسات السابقة في ذات المجال، والتواصل مع التجارب التي دارت في الدول المتقدمة؛ مثل سنغافورة واليابان واستراليا وهونج كونج وغيرها في المجال ذاته. وقد كان الرصد يعتمد على توصيف تلك التجارب وذكرها، والمقارنة بينها بشكل مجدول.
كما كان لتلك التجارب دورها في دراسة الواقع التربوي في المملكة العربية السعودية وما يمكن تطبيقه منها حسب الممكنات والمستهدف للتغيير؛ ولذلك كان الخروج بالتوصيات لنظرية المعايير وتطبيقها أمراً ضرورياً ومعتمداً على تلك الخبرات والتجربة. وقد أوصت الدراسة بوضع إطار نظري يحتوي على رؤية واضحة لفلسفة التدريب النظرية والتطبيقية، وتطبيق كل ما من شأنه مواصلة تدريب المعلم أثناء الخدمة مثل تنوع البرامج وتهيئتها بمصادر التدريب المناسبة، وتقويم ذلك التدريب تقويماً مستمراً ومراجعة برامجه والتخطيط لها تخطيطاً مناسباً.