خصائص ومشكلات طلاب الدسلكسيا (العسر القرائي)
Abstract
خصائص ومشكلات طلاب الدسلكسيا (العسر القرائي)
في المرحلة المتوسطة في مدارس محافظة الرس بالمملكة العربية السعودية
د. حسن عمر شاكر منسي
قسم التربية وعلم النفس - كلية العلوم والآداب بالرس
جامعة القصيم
dr.hasan_mansi@hotmail.com
(قدم للنشر في 17/6/1430هـ؛ وقبل للنشر في 12/11/1430هـ)
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى معرفة خصائص ومشكلات طلاب الدسلكسيا في جميع المرحلة المتوسطة في مدارس محافظة الرس بالمملكة العربية السعودية. وقد تكوّن مجتمع الدراسة وعينتها من طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس محافظة الرس، فقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (140) طالباً اختيروا كعينة قصدية من بين (1991م) طالباً بالمرحلة المتوسطة، وعدّت هذه العينة قصدية وشكلت ما نسبته 7% من مجموع طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس محافظة الرس جميعها. اجتاز أفراد عينة الدراسة جميعهم معايير معينة حتى عدّوا طلاب الدسلكسيا مثل: اجتيازهم اختبار الذكاء المصفوفات المتتابعة لرافن (Raven) المعرّب ليناسب البيئة السعودية. كذلك اختبار الخصائص، واختبار تورانس (Torrance) للتفكير الابتكاري باستخدام الكلمات (اللغة) صورة (أ)، كذلك طبّق على أفراد عينة الدراسة قائمة المشكلات. أجريت الدراسة في بداية الفصل الدراسي الثاني 1428/1429 ﻫ.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود خصائص يتميز بها طلاب الدسلكسيا، ورتبت الفقرات (السمات) ترتيباً تنازلياً، منها ادائهم التعليمي (التحصيل) أقل من قدراتهم العقلية، لديهم خلل في الوظائف الدماغية الإدراكية ولا يؤثر على ذكائهم، خطهم غير مقروء يتمتعون بتفوق عقلي واضح،وتفكير إبداعي (ابتكاري) يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة والأعمال الأخرى أكثر من اليمنى. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً وجود مشكلات لدى طلاب الدسلكسيا رتبت ترتيباً تنازلياً،. وأهمها مشكلة القراءة والكتابة و الشقلبة لحروف الكلمة. وسرعة النسيان وصعوبة التذكر.وكذلك يعانون من مشكلات نفسية ومدرسية.
كذلك أظهرت نتائج الدراسة بأنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مشكلات طلاب الدسلكسيا تعزى لمستوى الصف الدراسي. خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات منها:
ضرورة الكشف المبكر عن حالة الدسلكسيا عند الأفراد، وتدريب المعلمين والمرشدين على معايير تشخيص طلاب الدسلكسيا في المدارس، وتصميم برامج خاصة لتعليم طلاب الدسلكسيا، وتأهيل المعلمين لتدريس طلاب الدسلكسيا وتزويدهم بأساليب وأنماط التدريس التي تناسب خصائصهم، كذلك إجراء المزيد من الأبحاث حول طلاب الدسلكسيا في المراحل العمرية والتعليمية الاخرى.