السعادة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طالبات الجامعة
Abstract
السعادة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طالبات الجامعة
د. جوهرة صالح المرشود
قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم
(قُدم للنشر في 15/11/1431هـ، وقبل للنشر في 9/4/1432هـ)
ملخص البحث. لاحظت الباحثة _ بحكم احتكاكها بالطالبات ـ من خلال التدريس لهن ـ أن طالبات الكلية يعانين من العديد من المشكلات التربوية والشخصية والأسرية والاجتماعية التي تجعلهن أكثر عرضة للشعور بالكآبة والتعاسة.
وبما أنه يتزايد الاهتمام حديثاً بما يطلق عليه بعلم النفس الإيجابي، والذي يهتم بتقوية وتدعيم النواحي الإيجابية للشخصية الإنسانية؛ ضماناً لحمايتها من الوقوع في الاضطرابات النفسية، وتمشياً مع ذلك نبعت فكرة البحث الحالي لدراسة (الشعور بالسعادة وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طالبات الجامعة).
ونظراً لندرة الأبحاث العربية المتعلقة بقياس الشعور بالسعادة وخاصة عند طالبات الجامعة – في حدود علم الباحثة – فقد آثرت أن تقوم بإعداد مقياس جديد يقوم بقياس الشعور بالسعادة لدى طالبات الجامعة.
وانطلاقاً من هذا فقد قامت الباحثة بدراسة استطلاعية على عينة قوامها 300 طالبة وزعت فيها استبانة تضمنت أسئلة مفتوحة لمعرفة ما هي السعادة من وجهة نظرها؟ وما هي مصادرها؟ وذلك تمهيداً لبناء مقياس يقيس الشعور بالسعادة لدى طالبات الجامعة يكون أكثر شمولية وواقعية، ويعبر عن ثقافة المجتمع السعودي، ويتفق مع مجال البحث وأهدافه.
وبعد الانتهاء من بناء المقياس والتأكد من صلاحيته قامت بتطبيقه على عينة قوامها 271 طالبة للتوصل إلى نتائج الدراسة والتي أسفرت أنه لا توجد فروق بين طالبات الفرقة الأولى والفرقة الرابعة وبين المتزوجات وغير المتزوجات في مستوى الشعور بالسعادة، كما أن التخصص الدراسي كان له أثر ملموس في مدى شعور الطالبة بالسعادة.
وقد استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي الارتباطي؛ لأنه هو المنهج الذي يتناسب مع مشكلة الدراسة الحالية.