دراسة فارقة للتسامح واستراتيجيات إدارة الصراع لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة المنيا
Abstract
دراسة فارقة للتسامح واستراتيجيات إدارة الصراع لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة المنيا
"دراسة من منظور علم النفس الإيجابي"
د. أحمد عبد الملك أحمد
أستاذ مساعد بكلية العلوم والآداب بعقلة الصقور، جامعة القصيم
(قُدم للنشر في 11/4/1432هـ، وقبل للنشر في 16/7/1432هـ)
ملخص البحث. هدفت الدراسة الحالية إلى بحث: الفروق بين الذكور والإناث من طلاب كلية التربية بجامعة المنيا في كل من التسامح، واستراتيجيات إدارة الصراع، وكذلك التعرف على العلاقة بين التسامح واستراتيجيات إدارة الصراع، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين ذوي المستوى المرتفع وذوي المستوى المنخفض في التسامح في استراتيجيات إدارة الصراع.
وتكونت عينة الدراسة الأساسية في الدراسة الحالية من (235) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة المنيا، منهم (112) طالباً، و (123) طالبة، تتراوح أعمارهم بين (18 - 20) سنة، بمتوسط عمري قدره (19.22) سنة، وانحراف معياري قدره (0.596). وقد طُبق عليهم مقياسا التسامح، واستراتيجيات إدارة الصراع اللذان أعدهما الباحث.
وقد انتهت الدراسة إلى ما يلي:
- وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في التسامح عند مستوى (0.01) لصالح الإناث.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في أبعاد (التسوية، والتعاون، والتجنب) من أبعاد إستراتيجيات إدارة الصراع عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الإناث، في حين توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في بعدي (المواجهة، والسيطرة) من أبعاد استراتيجيات إدارة الصراع عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الذكور.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التسامح واستراتيجيات التعاون، والتسوية، والتجنب، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين التسامح واستراتيجيتى المواجهة، والسيطرة.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين الأفراد ذوى المستوى المرتفع في التسامح، والأفراد ذوى المستوى المنخفض في التسامح في أبعاد استراتيجيات إدارة الصراع: (التسوية، والتعاون، والتجنب) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الأفراد ذوى المستوى المرتفع في التسامح، في حين توجد فروق دالة إحصائيا بين الأفراد ذوى المستوى المرتفع في التسامح والأفراد ذوى المستوى المنخفض في التسامح في بعدي (المواجهة، والسيطرة) من أبعاد استراتيجيات إدارة الصراع عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الأفراد ذوي المستوى المنخفض في التسامح..