أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على الدمج في تنمية بعض مهارات تدريس العلوم لدى طالبات كلية التربية جامعة الملك خالد
Abstract
أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على الدمج في تنمية بعض مهارات تدريس العلوم لدى طالبات كلية التربية جامعة الملك خالد
د. لبنى حسين العجمي
أستاذ المناهج و طرق تدريس العلوم المساعد بكلية التربية للبنات بأبها
جامعة الملك خالد
(قُدم للنشر في 1/12/1432هـ، وقبل للنشر في 22/2/1433هـ)
ملخص البحث. يهدف البحث إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على الدمج في تنمية بعض مهارات تدريس العلوم لدى طالبات كلية التربية، جامعة الملك خالد. وقد تكونت عينة الدراسة من 140 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة قسم الفيزياء، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما ضابطة تم تدريبها بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية تم تطبيق البرنامج المقترح القائم على الدمج بين التدريس المصغر والنمذجة في تدريبها.
وقد قامت الباحثة بتصميم برنامج تدريبي قائم على الدمج بين النمذجة والتدريس المصغر ويتخذ الخطوات التالية:
أ) إعداد النموذج حيث يتم تحديد مهارات تدريس العلوم والمهارات المرتبطة بها فتوضع الأهداف التي يسعى لتحقيقها ومن ثم يتم طرح التساؤلات حول كيفية تحقيق هذه الأهداف المرتبطة بهذه المهارات والقيام بعمل خريطة لمهارات تدريس العلوم للإجابة عن هذه التساؤلات ومن ثم تحقيق الأهداف المطلوبة.
ب) تمثيل النموذج وهنا يتم عمل محاكاة أو تخطيط أو تمثيل لهذا النموذج في صورة تدريس مصغر يعتمد على ملاحظة معلمات العلوم لتنفيذ مهارات تدريس العلوم.
جـ) تطبيق النموذج وهنا تستخدم الطالبة المعلمة هذه المحاكاة في تطبيق مهارات تدريس العلوم ويتم متابعتها من خلال البطاقة المعدة لذلك.
ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث تم تصميم بطاقة ملاحظة لقياس مستوى مهارات تدريس العلوم للطالبات / المعلمات بكلية التربية للبنات بجامعة الملك خالد في المهارات التالية: التهيئة – الشرح – اختيار الوسائل التعليمية المناسبة – الأسئلة – الإنهاء – إدارة الفصل) و التأكد من صدق البطاقة و ثباتها و بعد الانتهاء من التطبيق، تم تحليل البيانات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS. والمقارنة بين نتائج اختبار (ت) والمتوسطات للمجموعات المترابطة والمستقلة وقياس حجم التأثير ومربع ايتا وأظهرت نتائج البحث ما يلي: توجد فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمتوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لمهارات (التهيئة – الشرح – اختيار الوسائل التعليمية المناسبة – الأسئلة – الإنهاء – ادارة الفصل) لصالح المجموعة التجريبية ويرجع ذلك نتيجة لتطبيق البرنامج ، كما أوضحت النتائج التأثير الكبير للبرنامج في اكساب الطالبات المعلمات لمهارات تدريس العلوم.
وفي ضوء النتائج اقترحت الباحثة:
1- دراسة أثر الدمج بين التعليم المصغر و النمذجة في تدريب الطالبات المعلمات في مواد دراسية أخري و في تخصصات مختلفة.
2- دراسة أثر الدمج بين التعليم المصغر و النمذجة في تنمية التفكير الابتكاري و التفكير الناقد لدى الطالبة المعلمة.
3- دراسة فعالية برنامج تدريب مقترح بالدمج بين أسلوب التدريس المصغر والنمذجة في تنمية بعض مهارات التدريس للمعلمة أثناء الخدمة.
4- إجراء دراسة للتعرف على أسلوب أثر استخدام مداخل تدريبية أخرى لتدريب الطالبة / المعلمة على مهارات التدريس.
5- الاهتمام بإجراء دراسات تقويمية لبرامج إعداد وتدريب معلمات العلوم قبل وأثناء الخدمة.
6- دراسة فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الإشراف التربوي للمشرفات التربويات.