الاستعارة في قصيدة المديح بين ابن الحداد وابن سهل
Abstract
الاستعارة في قصيدة المديح بين ابن الحداد وابن سهل
"دراسة أسلوبية إحصائية مقارنة"
د. محمـد دياب محمد غزاوي
كلية الآداب – قسم اللغة العربية وآدابها – جامعة الفيوم – جمهورية مصر العربية
كلية العلوم والآداب بالرس – جامعة القصيم
(قُدم للنشر في 19/11/1432هـ، وقبل للنشر في 3/1/1433هـ)
ملخص البحث. ينهض هذا البحث بدراسة الاستعارة في قصيدة المديح لدى كل من ابن الحداد وابن سهل الأندلسيين، وذلك من منظور أسلوبي إحصائي مقارن, وفق أحدث نظريات دراسة الاستعارة.
ولما كانت الدراسة التقليدية للاستعارة تعنى فقط بالجانب الدلالي دون الوقوف على جانبها التركيبي / اللغوي , فقد قامت هذه الدراسة بعبء دراسة الاستعارة لدى الشاعرين من كافة جوانبها الصرفية والنحوية والدلالية، ففي الأولى (أي الجانب الصرفي) تدرس الاستعارة في الاسم والفعل والظرف والوصف والأداة. وفي الجانب النحوي تدرس المركبات النحوية للاستعارة (الفعلي والمفعولي والإضافي والاسمي والحالي والظرفي والندائي والوصفي والجري). وأخيرا الجانب الدلالي، وفيه تدرس الاستعارة التشخيصية والتجسيدية والحسية والتجريدية والإحيائية.
وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج، لعل من أهمها:
1- مثل شعر المديح أهمية كبيرة لدى الشاعرين ؛ إذ كان الغرض الرئيس لديهما، وبنسبة كبيرة.
2- تقاربت نسبة الكثافة الاستعارية في قصيدة المديح لدى الشاعرين.
3- ارتبطت الاستعارة التشخيصية بالمركب الفعلي، كما ارتبطت التجسيدية بالمركب الإضافي لديهما.
4- تشابهت نتائج هذه الدراسة مع نتائج الأطروحات الأخرى التي تبنت المنهج ذاته، وذلك من حيث زيادة نسبة المركب الفعلي على ما عداه من المركبات النحوية الأخرى، وزيادة الاستعارة الاسمية (الأصلية) على غيرها من الاستعارات الأخرى (التبعية)، وإيثار الاستعارة التشخيصية على غيرها من الأنماط الدلالية الأخرى...