"أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية وفقا لمستوى خبرة المعلم وتخصصه والمرحلة التعليمية التي يدرس فيها "

Abstract

"أبعاد الفاعلية الذاتية التدريسية وفقا لمستوى خبرة المعلم وتخصصه والمرحلة التعليمية التي يدرس فيها "


 


د. عبدالله بن سليمان الصالحي‏


أستاذ علم النفس التربوي المساعد


كلية التربية - جامعة القصيم


البريد الإلكتروني: ‏Alsalhi@qu.edu.sa


 


 (قُدم للنشر في 25/7/1432هـ، وقبل للنشر في 19/11/1432هـ)


 


ملخص البحث. تشتمل الفاعلية الذاتية التدريسية على مجموعة من الاعتقادات والتوجهات والمشاعر  والأحاسيس التي تؤثر ‏في أداء المعلم تعد أحد أسباب التفاوت بين المعلمين في قدرتهم على التأثير في سلوك الطلاب وتحصيلهم. ‏وتعرف الفاعلية الذاتية التدريسية بأنها اعتقاد المعلم عن مدى قدرته الشخصية في التأثير على تحصيل طلابه ‏وسلوكياتهم. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الفاعلية الذاتية التدريسية وعلاقتها ببعض ‏المتغيرات الديموغرافية كالخبرة والمرحلة التعليمية وتخصص المعلم. تكونت عينة الدراسة من 292 معلما ذكراً ‏من معلمي التعليم العام في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية حيث طلب منهم تعبئة نسخة معربة من ‏مقياس أبعاد الفاعلية الذاتية في التدريس لكوني ودنزاين (2002). أوضحت نتائج هذه الدراسة أن معلمي ‏مراحل التعليم العام الأكثر خبرة يمتلكون مستوى أعلى في الفاعلية الذاتية التدريسية من زملائهم الأقل خبرة. ‏كذلك توصلت نتائج الدراسة إلى أن معلمي المرحلة الابتدائية تفوقوا على أقرانهم في المراحل التعليمية ‏الأخرى في مستوى الفاعلية الذاتية التدريسية. أما فيما يتعلق بتأثير تخصص المعلم على مستوى الفاعلية ‏الذاتية التدريسية فلم تتوصل هذه الدراسة إلى فروق ذات دلالة إحصائية. انتهت الدراسة ببعض التوصيات ‏وكذلك أوضحت بعض المقترحات للدراسات مستقبلية.‏

Copyright and license info is not available
Copyright and license info is not available
Author biographies is not available.