تقييم جودة العملية التعليمية في برنامج قسم الاجتماع بجامعة الملك عبد العزيز

Abstract

تقييم جودة العملية التعليمية في برنامج قسم الاجتماع بجامعة الملك عبد العزيز


من وجهة نظر الطلاب


 


د. محمد عبد الله الشايع


جامعة المجمعة


 


الملخص العربي. سعت هذه الدراسة إلى تقييم جودة العملية التعليمية في برنامج قسم الاجتماع معتمدة على وجهة نظر الطلاب ومستهدفة في ذلك جميع طلاب السنة الرابعة في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الملك عبد العزيز والبالغ عددهم (70) طالباً وطالبة. واشتملت استبانة الدراسة على (35) عبارة توزعت على خمسة مجالات أساسية ممثلة للجودة التعليمية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تأكيد رصد ممارسة مرتفعة لجودة العملية التعليمية في قسم الاجتماع. واحتل مجال جودة التدريس في ذلك المرتبة الأولى من حيث جودة الممارسة, وجاء ثانياً مجال تقييم الطالب ، ثم احتل ثالثًا مجال المقررات الدراسية, واحتل رابعاً مجال التدريب الميداني ، وأخيراً جاء مجال المساعدات التعليمية.


كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لممارسات جودة العملية التعليمية ومتغير جنس المبحوث. وكشفت أيضًا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لممارسات جودة العملية التعليمية ومتغير المعدل التراكمي للمبحوث. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات تساهم بشكل كبير في زيادة مستوى ممارسة الجودة داخل القسم.   


 

Copyright and license info is not available
Copyright and license info is not available
Author biographies is not available.