قيمة النص الشعري المدرسي من ناحيتي المضمون والشكل في المرحلة المتوسطة
Abstract
قيمة النص الشعري المدرسي من ناحيتي المضمون والشكل في المرحلة المتوسطة
د. حمود بن محمد النقاء
كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية
جامعة القصيم
ملخّص البحث. يتوجّه هذا البحث إلى دراسة النص الشعري المدرسي في المرحلة المتوسطة ؛ بغاية رصد أبرز القيم المضمونية والشكلية، التي تحكم جوانبه الدلالية والجمالية، والنظر في الوظائف التي يمكن أن يؤديها النص الشعري للطالب في هذه المرحلة العمرية المبكرة، وما الذي ينقص هذه التجربة ؟ وما الذي تحتاجه لتحقّق مردوداً أكبر في مستوى تنمية الذوق الفني، وتشكيل معجم لغوي يمكّن الطالب من التعبير عن انفعالاته ومواقفه وآرائه.
ولقد استُهلّ هذا البحث بتمهيد يتناول أثر النص المدرسي في خلق الوعي بجماليات الأدب، ثم تشكّل من ثلاثة مباحث: الأول: تناول النص الأدبي المدرسي في المرحلة المتوسطة: ببليوجرافيا وتحليل، والثاني: عالج جملة القيم المضمونية في النص الشعري المدرسي، وأهمّها: القيم الدينية، والاجتماعية، والوطنية، والثالث: عالج جملة القيم الشكليـّة في النص الشعري المدرسي، وأهمّها: القيم الشكلية في الألفاظ والتراكيب، وفي الصورة الشعرية، وفي الإيقاع, وانتهى البحث إلى عدد من النتائج يمكن أن تُنمى إلى أكثر من حقل معرفي.