تأمّلاتٌ في عناصر التشكيل الفني لدى الشاعر عبدالله حمد السناني
Abstract
تأمّلاتٌ في عناصر التشكيل الفني لدى الشاعر عبدالله حمد السناني
(ت1409هـ / 1988م)
د. إبراهيم عبدالرحمن المطوع
جامعة القصيم، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية
أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية وآدابها
ملخص البحث. كان الشاعر عبدالله حمد السناني (1351-1409هـ /1930-1988م) واحداً من شعراء عنيزة بمنطقة القصيم الذين ظهرت أصواتهم الشعرية بعد عام 1375هـ/1955م في الإقليم الأوسط في المملكة.
كان تعامله مع الصحافة، ومع المنابر محدودا، وهو ما قلّل من انتشار شعره مقارنةً بزملائه، في الوقت الذي كان يتمتع بموهبة شعرية مبكرة، فحين صدر كتاب عبد الله بن إدريس: شعراء نجد المعاصرون عام 1380هـ /1960م كان الشاعر السناني من ضمن شعراء الكتاب، وهو لم يبلغ الثلاثين من عمره.
وبعد هذه البداية المتوهجة، يبدو أن الحياة العملية والاجتماعية الخاصة صرفت الشاعر السناني عن الانتظام في الكتابة الشعرية إلى حدّ ما، فلم تظهر له على السطح مشاركات منبرية، أو قصائد منشورة في الصحف والمجلات، مع الجزم بأن له نصوصاً في هذا الطور، حيث رأيتُ في مسودات قصائده المجموعة تفاعلا وعاطفة تجاه المواقف والأحداث الخاصة والعامة، وسمعتُ من زملائه وجلسائه بأن لهم معه محاورات ومساجلات شعرية بالفصحى والعامية.
وهذا البحث هو أول دراسة نقدية منهجية عن شعر الشاعر عبدالله حمد السناني، تناولت فيها التعريف به، ودراسة موضوعات شعره، ولغته الشعرية، والرؤية (النظرية) الشعرية لديه، وهي دراسة مختصرة وأولية يُنتظر أن تتلوها دراسات أكثر عمقا وتركيزا.