الاستعارة في ديوان "لابد" لــ "محمود حسن إسماعيل" - دراسة أسلوبية إحصائية
Abstract
الاستعارة في ديوان "لابد" لــ "محمود حسن إسماعيل" - دراسة أسلوبية إحصائية
د. أحمد محمد عبدالرحمن حسانين
أستاذ مساعد - قسم اللغة العربية - كلية الآداب – جامعة أسيوط (مصر)
كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية -جامعة القصيم (السعودية)
ملخص البحث. يُعْنَى هذا البحث بدراسة الاستعارة في ديوان لابد لمحمود حسن إسماعيل من منظور أسلوبي إحصائي وينطلق في تحليل الاستعارة لا على الطريقة التقليدية القديمة التي تُعْنَى بالجانب الدلالي فقط ، وإنما من خلال نظرة شمولية يربط فيها الباحث بين الجانبين النحوي والدلالي معًا بهدف الكشف عن دقائق المعاني التي تنجم عن ارتباط نوع معين من الاستعارات بنوع معين من التركيب النحوي الذي اختاره الشاعر قالبًا يصوغ الاستعارة وفقًا له . وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن ديوان " لابد " يتسم بكثافة اللغة الشعرية وأن معدل ارتباط الاستعارة بالتركيب النحوي يحدده المضمون العام للقصيدة وأن التشخيص سمة عامة في الشعر وتتفاوت كثافته من مدرسة إلى أخرى وأن مدرسة الإحياء الإحياء تفضل استعمال الاستعارة الإحيائية وهذا يتفق مع طبيعتها. وأثبتت الدراسة أن التجسيد في الشعر يتزايد مع مرور الزمن . كما أثبتت أن ارتباط نوع دلالي للاستعارة بنوع نحوي معين يعد سمة فردية داخل المدرسة الواحدة .