التوجيه الإعرابي: المفهوم، والضوابط، والأسباب
Abstract
التوجيه الإعرابي: المفهوم، والضوابط، والأسباب
د. علاء دسوقي أحمد علي
أستاذ النحو والصرف والعروض المساعد في قسم اللغة العربية،
كلية الآداب والفنون، جامعة حائل
ملخص البحث. ينطلق هذا البحث من توضيح مفهوم التوجيه الإعرابي، كما يوضح مدى ارتباطه ــ كذلك ــ بالأوجه الإعرابية، والعلاقة بينهما.
مع بيان الضوابط الحاكمة للتوجيه الإعرابي التي سار النحاة على بينة منها، وأسباب التوجيه الإعرابي، وأسباب الاختلاف فيه بين النحاة، والفوائد المرجوة من تعدد التوجيه الإعرابي، التي من أهمها أنه يفتح باب الاجتهاد أمام النحوي، كما أنه يساعده على الاطلاع الكافي على بقية الآراء الأخرى، بالإضافة إلى أنه يمد النحوي بأسس يسير عليها.
ومن أهم النتائج التي سجلها البحث:
1- توضيح المقصود بالتوجيه الإعرابي، وبيان الأسباب التي أدت إليه.
2- استنباط ضوابط التوجيه الإعرابي، وهي:
الضابط الأول: أن يجمع المعرب بين مراعاة القواعد النحوية وسلامة المعنى.
الضابط الثاني: عدم الخروج عن ما لم يثبت في العربية.
الضابط الثالث: أن يأخذ المعرب بالأفصح والأقوى من الأوجه النحوية، وأن يترك الأمور البعيدة والأوجه الضعيفة.
الضابط الرابع: مراعاة الشروط النحوية الخاصة بكل باب .
الضابط الخامس: عدم الخروج على النظير في اللفظ والمعنى.
الضابط السادس: الانتباه للاشتباه بين المعاني الإعرابية.