البُعْد الحِجَاجي في قصيدة (الدمعة الخرساء)
Abstract
البُعْد الحِجَاجي في قصيدة (الدمعة الخرساء)
لإيليا أبي ماضي (ت 1377ه)
د. خلود بنت عبداللطيف الجوهر
الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء
جامعة الإمام مُحمَّد بن سعود الإسلامية
ملخص البحث. تكتسب هذه الدراسة أهـميتها من الموضوع والـمنهج، ذلك أنَّ الدراساتِ الشعرية عادةً ما تقتصر على رصد الخصائص الفنية ذات الصلة باللغة الشعرية والإيقاع والخيال والإمتاع بصفة عامة، وتتجافى معظم هذه الدراسات عن المقاربة التداولية الحجاجية التي ظلت إلى حدِّ كبير تحتضنها الدراسات المهتمة بالأجناس السردية كالمناظرة والخطابة وغيرها؛ فمن ثم جاءت هذه الدراسة لتعضدَ الانفتاحَ على آليات الـحِجاجي في الشعر، وذلك من خلال تتبع المقومات الحجاجية في قصيدة ((الدمعة الخرساء))، وتتمثل تلك في حجاجية الأسلوب، وحجاجية الصورة، والروابط الحجاجية، فقد تضافرت هذه المحاور في القصيدة دعمًا للجوانب الإقناعية والإمتاعية في آنٍ.