المحكوم عليه بالقبح عند الفراء في كتابه (معاني القرآن)
Abstract
المحكوم عليه بالقبح عند الفراء في كتابه (معاني القرآن)
"دراسة نحوية"
د. هدى بنت سليمان بن سعد السراء
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، كلية الآداب، قسم اللغة العربية
ملخص البحث. الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على أكرم المرسلين نبينا محمد عليه و على آله وصحبه أجمعين .. أما بعد:
فإن القبح حكم نحوي استعمله الفراء في ثنايا كتابه (معاني القرآن) مما استوقفني لجمع مسائله وبيان معانيه عناية به لكونه مصطلحا جرى على لسان عمدة النحو الكوفي.
وقد جاء حكمه بالقبح على مسائله حين تعرض له المسألة في سياق تفسيره للآية الكريمة، فيقف مع لغة من لغات العرب، أو قراءة من القراءات القرآنية، أو توجيه من التوجيهات النحوية، أو استعمال لغوي مفترض ليحكم على ذلك وأمثاله بالقبح معللاً وموضحاً.
وفي هذا السياق النحوي تعددت أسباب تقبيح الفراء وأساليبه في صيغ متعددة، ولم يكن أول من استعمل هذا المصطلح، كما لم يكن فيه فريداً بل سبقه إليه كثير من البصريين.
وخلاصة القول في معنى القبح عند الفراء أنه حكم نحوي على أسلوب أو قراءة قرآنية أو توجيه أو لغة جاوز الصحيح، أو خالف الأصل النحوي المعتمد إجماعا أو خالف أصلا خاصا بأصول مدرسة الفراء النحوية، ولكن القبح مع ذلك لا يعني استحالة الوجود أو عدم الجواز بل بعضها مما يجوز استعماله أو التوجيه عليه، هذا والله أسأل توفيقه وسداده.