أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لدى الطالبة الجامعية السعودية
Abstract
أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لدى الطالبة الجامعية السعودية
"دراسة مطبقة على عينة من طالبات كلية الآداب بجامعة الملك سعود"
د. السماني عبدالسلام حاج أحمد1، و د. أحلام العطا محمد عمر2
1 الأستاذ المساعد بعمادة تطوير المهارات بجامعة الملك سعود
2 الأستاذ المشارك بقسم الاجتماع والانثروبولوجيا والخدمة الاجتماعية.
جامعة النيلين- السودان
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر شبكات التواصل الاجتماعي(الفيسبوك، التويتر، واليوتيوب) على التحصيل الدراسي لطالبات كلية الآداب بجامعة الملك سعود، وقد اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي، وأداة الاستبانة في عملية جمع البيانات، وشمل مجتمع الدراسة طالبات كلية الآداب بكل أقسامها، وطبقت العينة العشوائية البسيطة حيث بلغ حجمها (181) طالبة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن شبكتي التواصل الاجتماعي توتير واليوتيوب تقدمان معارف مفيدة لطالبات كلية الآداب بجامعة الملك سعود في مجال دراستهن، وطورت مهاراتهن في البحث العلمي، وساعدت في تكوين علاقات اجتماعية بينهن في المجال الأكاديمي مما أثر ذلك على مستوى تحصيلهن الدراسي حيث أدت إلى تنمية التعاون الأكاديمي بينهن، وأسهمت في مشاركتهن في بعض الفعاليات مثل: الندوات والمحاضرات والمعارض، وساعدتهن في تكوين الروابط العلمية ذات الصلة بالمواد الدراسية. كذلك توصلت نتائج الدراسة إلى أن الفيس بوك لا يسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي لديهن.