النّسق ورؤية (٢٠٣٠) في إشهار اكتتاب أرامكو قراءة من منظور النقد الثقافي
الملخص
يقوم هذا البحث باستقراء إشهار اكتتاب أرامكو، في حساب الشركة الموثّق على تويتر، @Saudi_Aramco،بتاريخ 2019\11\12،ومما دفعني إلى اختيار هذا الموضوع ما ينطوي عليه هذا الإشهار من حمولات ثقافية، ترتبط ارتباطا وثيقا بحالة التحول الوطني في المملكة العربية السعودية ، المتمثلة في رؤية (2030)، وينطلق البحث من فرضية مؤدّاها أن الإشهار ليس نصا جماليا استهلاكيا، بل حادثة ثقافية قادرة على تشييد الأنساق الثقافية، و تعرية الأنساق المضمرة المسيطرة في وعي المجتمع، وكشف عيوبها.
ويهدف البحث إلى الكشف عن الدلالات النسقية المضمرة خلف الجماليات، مبينًا دور الخطاب الإشهاري في القضايا الكبرى في المجتمع، وعن استراتيجياته في تشييد الأنساق الثقافية.
وينتظم في مبحثين، يتناول المبحث الأول الجهاز الاصطلاحي، متمثلا في تحديد النقد الثقافي، والنسق، وإشهار اكتتاب أرامكو مصطلحا ومفهوما، ويتناول المبحث الثاني الجانب التطبيقي، من حيث السياق الثقافي، والوظيفة النسقية للخطاب قيد الدراسة.
ومن النتائج التي توصل إليها، أن الخطاب الإشهاري لاكتتاب أرامكو قد تجاوز الأبعاد الجمالية، ليشكل فضاء نسقيا، يتّسم بالديناميكية والانفتاح، والتفاعل مع البيئة، ويؤكد بذلك أن الخطاب الإشهاري في المملكة العربية السعودية يمثل نسقا فرعيا في النسق الاجتماعي، وأنه قادر على التحكّم الذاتي في مدخلاته وتحديد مخرجاته.