التأثيرات الاجتماعية والسلوكية والمعرفية لاستخدام الطالبة الجامعية لشبكات التواصل الاجتماعي
الملخص
التأثيرات الاجتماعية والسلوكية والمعرفية لاستخدام الطالبة الجامعية لشبكات التواصل الاجتماعي
دراسة مطبقة على عيّنة من طالبات كليّة الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض
د. وجدان بنت ابراهيم المقيّل
أستاذ مساعد بكلية الخدمة الاجتماعية
قسم خدمة الجماعة، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أسباب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من قبل طالبات كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، بالإضافة إلى التعرف على الآثار الاجتماعية والسلوكية والمعرفية – سلبياً و إيجابياً - لاستخدامهن لهذه الشبكات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بالعيّنة، كما تم إعداد استبانة تشتمل على 53 عبارة طبقت على عينة عددها 102 طالبة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية، كما تم إجراء مقابلات مع 8 من أعضاء الهيئة التعليمية بكلية الخدمة الاجتماعية تم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد استخدمت الباحثة استمارة الكترونيّة مرتبطة ببرنامج إحصائي لمعالجة البيانات الإحصائية، وأظهرت نتائج الدراسة أن لشبكات التواصل الاجتماعي تأثيراً اجتماعياً وسلوكياً ومعرفياً متوسطاً، ومن أهم التأثيرات الإيجابية الاجتماعية: تقريب المسافة بين الصديقات والأقارب وإشراك الطالبة في الفعاليات المجتمعيّة ، أمّا التأثيرات السلبية فهي: تفضيل التواصل الالكتروني على التواصل المباشر والعزلة عن التفاعل المباشر مع المحيط الأسري. وفيما يخص التأثيرات السلوكية الإيجابية كان أهمها: التفاعل مع مشكلات الآخرين وتعديل السلوكيات السلبية، أمّا التأثيرات السلوكية السلبية فهي: مواجهة صعوبة في تنظيم الوقت وزيادة الرغبة في الاستهلاك وشراء الكماليات. وبخصوص التأثيرات المعرفية الإيجابية فأهمها: تداول المعلومات دون التأكد من المصدر و الجهل بالكثير من العادات والتقاليد المجتمعيّة. وأسفرت نتائج الدراسة عن تصدّر التأثير السلوكي مقابل التأثيرات الاجتماعية و المعرفية، كما أن التأثيرات الإيجابية لاستخدام الطالبات لشبكات التواصل الاجتماعي كانت أكبر من التأثيرات السلبية. وقد انتهت الدراسة بتقديم تصوّر مقترح لتوظيف شبكات التواصل اجتماعياً وسلوكياً ومعرفياً لصالح طالبات كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.