It does not Matter Who you are, but it does Matter How you Teach and What you Know
الملخص
الملخص
أكّدت العديد من الدراسات بأن طلاب اللغة الانجليزية يفضلون معلمي الانجليزية الناطقين بها كلغة أم ( إلياس والغفيلي، 2019) من ناحية أخرى ظهرت أبحاث لاستكشاف صفات اللغة الانجليزية الفعالة، تحاول هذه الورقة فحص تلك الآراء من خلال إجراء المقابلات مع معلمي اللغة الإنجليزية الناطقين بها كلغة أم ، والغير ناطقين بها ،حول ماهيّة الصفات الفعالة لمعلم اللغة الانجليزية؟ في حين أظهرت النتائج أن من صفات معلّم اللغة الإنجليزية الفعال - من وجهة نظر معلّمي اللغة الإنجليزية الناطقين بها كلغة أم، وغير الناطقين بها- أن يكون مرِناً وواثقاً من نفسه عند تدريس اللغة، ومحفّزاً للطلاب، وأن يكون له معرفة بالمحتوى التربوي مثل: إتقان اللغة، ومعرفة الموضوع، والمعرفة التربوية.
الجدير بالذكر أن كل المجموعات المشاركة لم تذكر مكان المعلم ونشأته ولغته الأم بوصفها دليلاً ثابتاً على فعالية المعلم في تدريس اللغة الإنجليزية؛ لذلك فإن الحجة المركزية لهذه الورقة هي "ليس من أنت، ولكن ماذا تقدّم؟ وكيف تدرس تلك اللغة؟ وهذا ما يجعلك معلماً فعالا للغة الإنجليزية".
الكلمات المفتاحية: معلم اللغة الانجليزية الناطق بها كلغة أم، المحتوى المعرفي التربوي، معلّم اللغة الإنجليزية الفعال.
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.