الإقليم الوظيفي التعليمي لكلية البنات الأدبية بمدينة بريدة 1432/1433ه
الملخص
الإقليم الوظيفي التعليمي لكلية البنات الأدبية بمدينة بريدة 1432/1433ه
دراسة جغرافية
د. منى محمود بهي
أستاذ مساعد، قسم الجغرافيا، كلية العلوم والآداب ببريدة
جامعة القصيم
ملخص البحث. تناولت الدراسة ثلاثة عناصر رئيسية هي أولاً: الأبعاد الجغرافية للإقليم الوظيفي التعليمي من خلال تناول الأبعاد المكانية مثل: محل ميلاد الطالبات ومحل الإقامة الحالي ومحل الحصول على الثانوية المؤهلة لدخول الكلية، وثانياً: رحلة الدراسة اليومية من خلال التحليل الجغرافي للمسافة بين محل الإقامة والكلية ووسيلة النقل المستخدمة في رحلة الدراسة اليومية ثم بيان مدى الرضا عن رحلة الدراسة وثالثاً: بيان الإقليم الوظيفي التعليمي ومشكلاته من خلال تقسيم الإقليم الوظيفي إلى إقليمين، الأول هو الإقليم الداخلي الذي يضم المدينة والمناطق القريبة المحيطة بها، والثاني الإقليم الخارجي الذي يمتد إلى أبعد من 100 كم عن موقع الكلية، حيث أمكن بيان العديد من المشكلات التي تواجه الطالبات خلال رحلة الدراسة داخل نطاق الإقليم الوظيفي التي تتعلق بكل من مشكلات النقل من جهة وضياع العديد من المحاضرات بسبب معوقات وسائل النقل في بداية الفصل الدراسي ونهايته، الأمر الذي يمكن من خلاله تقديم بعض التوصيات أهمها:
- إقامة كليات مماثلة للكلية محل الدراسة بالقرب من محال إقامة الطالبات.
- إنشاء مدن جامعية خاصة بإسكان الطالبات المغتربات تشرف عليها هيئة أو جهة معينة لتأمينها.
- مد خدمة النقل الجماعي إلى الكلية.
- التوصية بفتح الأقسام الأدبية التي لا توجد إلا في جامعات أخرى. أو التي تم وقف القيد فيها منذ عدة سنوات حتى لا يؤدي ذلك إلى ذهاب الطالبات إلى أماكن بعيدة لتلقي العلم في تلك التخصصات مما يحملهن إرهاقاً في رحلة الدراسة بل ترى الباحثة ضرورة تخصيص جامعة للبنات بمدينة بريدة تضم كليات البنات بمنطقة القصيم أسوة بجامعة الأميرة نورة بالرياض.