والآخَرُ الصَّـدَى ... الـمُتنبي في الذَّائِقَةِ الشِّعرِيَّةِ السُّعوديَّةِ

الملخص

والآخَرُ الصَّـدَى ... الـمُتنبي في الذَّائِقَةِ الشِّعرِيَّةِ السُّعوديَّةِ


 


د. إبراهيم بن محمَّد البطشَان


أستاذ الأدب المشارك في كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية


جامعة القصيم


 


ملخص البحث. يلقي هذا البحثُ الضَّوءَ على موقفِ الخطاب الشِّعريِّ السَّعوديِّ من ظاهرةِ استدعاءِ الرموزِ البارزةِ في التراثِ العربيِّ الإسلاميِّ، وقد حاول الباحثُ الوقوفَ على هذه الظاهرةِ من خلال دراسة صورةِ أبي الطيب المتنبي في أوساطِ الشُّعراءِ السعوديين، وتمَّ ذلك من خلال تناول الجدليةِ الفلسفيَّةِ النقديةِ (القديم -الجديد) و (المحافظة – الحداثة)، وما أنجزَه الدرسُّ الأدبيُّ والنَّقديُّ العربيُّ في السنواتِ الأخيرةِ من صفحاتٍ جديرةٍ بالقراءةِ حولَ جَدَليَّةِ استعادَةِ التراثِ بنوافِذِه المختلفةِ في الشِّعرِ العربيِّ الحديثِ في كثيرٍ من أقطارِ الوطنِ العربيِّ.


إنَّ استدعاءِ المتنبي في الشِّعرِ السُّعودي الحديثِ يَتقَولَبُ في مثلَّثٍ ذي ثلاثةِ أضلاع: المتنبي الـمَحكِيُّ، المتنبي الـمَبْكِيُّ، المتنبي الـمُبْكِيُّ، وقد حاول البحثُ تفكيكَ صورةَ المتنبي في الشِّعرِ السِّعودي من خلالِ سياقاتٍ ثلاثةٍ تتقاطعُ مع أضلاعِ ذلك المثلثِ: السِّياقُ التَّاريخيُّ، والسِّياقُ الفكريُّ، والسِّياقُ الشعريُّ.


 

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.