الكفاية اللغوية في أدب الأطفال الأنشودة نموذجاً / حلقة ميدانية
الملخص
الكفاية اللغوية في أدب الأطفال
الأنشودة نموذجاً / حلقة ميدانية
د. راشد علي عيسى1، و د. جمال دليع العريني2
1 أستاذ مشارك، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن
2 أستاذ مساعد، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن
ملخص البحث. يهدف البحث إلى إظهار ما في أدب الأطفال (الأنشودة مثالاً) من كفاية لغوية، يمكن أن تنميّ مهارات الاتصال والتفكير والتعبير والتذوق الأدبي والفني عند الأطفال.
لتحقيق هذا الهدف اختار الباحث أنشودة من خارج المقرر المدرسي يتوقع أنها ملائمة لمستوى الصف السادس الأساسي، فحلّل مظاهرها اللغوية، ثم جعلها درساً تعليمياً حرّاً عرضه بأسلوب الحلقة الميدانية.
استنتج البحث أن أدب الأطفال مصدر تعليمي مهم، وممتع، وغنيّ بعناصر الكفاية اللغوية وجمالياتها، ويحتوي أيضاً على قيم تربوية مختلفة، ومن المناسب استثماره بالأسلوب المذكور؛ إذ أشارت مخرجات الحلقة أن الأطفال اكتسبوا محصولاً جيّداً من المفردات، والأساليب، والأنماط اللغوية، ومهارات الاتصال والتفكير وطرائق التعبير. كما ظهر لديهم نموّ ملحوظ في حاسة التذوق الأدبي والفني.
الكفاية اللغوية في أدب الأطفال
الأنشودة نموذجاً / حلقة ميدانية
د. راشد علي عيسى1، و د. جمال دليع العريني2
1 أستاذ مشارك، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن
2 أستاذ مساعد، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن
ملخص البحث. يهدف البحث إلى إظهار ما في أدب الأطفال (الأنشودة مثالاً) من كفاية لغوية، يمكن أن تنميّ مهارات الاتصال والتفكير والتعبير والتذوق الأدبي والفني عند الأطفال.
لتحقيق هذا الهدف اختار الباحث أنشودة من خارج المقرر المدرسي يتوقع أنها ملائمة لمستوى الصف السادس الأساسي، فحلّل مظاهرها اللغوية، ثم جعلها درساً تعليمياً حرّاً عرضه بأسلوب الحلقة الميدانية.
استنتج البحث أن أدب الأطفال مصدر تعليمي مهم، وممتع، وغنيّ بعناصر الكفاية اللغوية وجمالياتها، ويحتوي أيضاً على قيم تربوية مختلفة، ومن المناسب استثماره بالأسلوب المذكور؛ إذ أشارت مخرجات الحلقة أن الأطفال اكتسبوا محصولاً جيّداً من المفردات، والأساليب، والأنماط اللغوية، ومهارات الاتصال والتفكير وطرائق التعبير. كما ظهر لديهم نموّ ملحوظ في حاسة التذوق الأدبي والفني.