اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية
Abstract
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية
نحو البرامج التدريبية الخاصة بالتعليم عن بعد عبر الإنترنت
محمد بن أحمد البجادي
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد، قسم التربية وعلم النفس، جامعة القصيم
المملكة العربية السعودية، E-mail: albejadi@yahoo.com
ملخص البحث. أسهمت التقنية الحديثة في تطوير العملية التعليمية بشكل عام وفي الأوساط الجامعية بشكل خاص. ولأجل استثمار هذه التقنية في برامج التعليم عن بعد بصورة إيجابية، جاءت هذه الدراسة لاكتشاف بعض العوامل التي تساعد على توظيف التقنية الحديثة في العملية التعليمية. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو البرامج التدريبية الخاصة بالتعليم عن بعد التي تنظمها الجامعات السعودية. كما تهدف إلى تحديد العلاقة بين الاتجاهات والعوامل المؤثرة في تكوين تلك الاتجاهات وهي (المؤهل العلمي، والجنس، والتخصص الأكاديمي، ومستوى الخبرة في التدريس عن بعد عبر الانترنت، ومقدار التدريب الذي تعرض له عضو هيئة التدريس عن التعليم عن بعد الإلكتروني).
ولفحص العلاقة بين الاتجاهات وهذه المتغيرات، قام الباحث بتصميم استبانة تتكون من (30) فقرة. والعينة المستهدفة في هذه الدراسة هم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. وكانت نتائج هذا البحث كما يلي:
- توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس تعود إلى متغير الجنس وهي لصالح الذكور.
- توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس تعود إلى المؤهل العلمي وقد كانت لصالح الأساتذة المشاركين.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغير التخصص الأكاديمي.
- توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس تعود إلى مستوى الخبرة في التعليم عن بعد عبر الانترنت.
- توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس تعود إلى مقدار التدريب الذي تعرضوا له.
- اتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو البرامج التدريبية الخاصة بالتعليم عن بعد باستخدام الانترنت اتجاه موجب.