علاقة كل من أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والمتغيرات الأسرية الأخرى بالتحصيل الدراسي
Abstract
علاقة كل من أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والمتغيرات الأسرية الأخرى بالتحصيل الدراسي
عبدالله بن فهد المزيرعي
أستاذ مساعد علم النفس التربوي، قسم علم النفس
جامعة القصيم
(قدم للنشر في 19/2/1430هـ؛ وقبل للنشر في 22/4/1430هـ)
ملخص البحث. هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وبعض المتغيرات الأسرية كعمل الأب والأم وتعليم الأب والأم وعدد أفراد الأسرة في التحصيل الدراسي للأبناء. وتكونت عينة الدراسة من (216) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبينت نتائج الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين مستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم والتحصيل الدراسي، كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين الأسلوب النابذ/المهمل للأم و الأب وعمل الأب وعدد أفراد الأسرة وبين التحصيل الدراسي. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في أسلوب المعاملة الوالدية المستخدم من قبل الأم، فالإناث يرين أن الأم تستخدم أسلوباً أكثر تشدداً في تربيتهن مقارنة بالذكور. كذلك بينت نتائج تحليل التباين ثنائي الاتجاه أن هناك تأثيراً دالاً إحصائيا لمستوى تعليم كل من الأب والأم في التحصيل الدراسي. ولم يكن هناك تأثيراً دال إحصائياً لكل من عمل الأب و عمل الأم في التحصيل الدراسي. كذلك أظهرت نتائج تحليل الانحدار متعدد الخطوات أن تعليم الأب والأسلوب النابذ/المهمل من الأم و تعليم الأم وعمل الأم هي أكثر العوامل تأثيراً في التحصيل الدراسي للأبناء. وقد تم تقديم بعض التوصيات للاستفادة من نتائج هذه الدراسة.