الأسس العلمية لبناء نصوص تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

Abstract

 


الأسس العلمية لبناء نصوص تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها


 


د. عبد المنعم حسن الملك عثمان


الأستاذ المشارك بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، السعودية


 


ملخص البحث. تتألف هذه الدراسة من ملخص ومقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. وهي دراسة تحاول من خلال المنهج الوصفي تتبع الأطر النظرية المتعلقة ببناء نصوص تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ من أجل إيضاح الأسس الخاصة بتصميم النصوص التعليمية، وبنائها واختيارها، مسترشدة بأقوال الخبراء والمختصين في هذا المجال، وذلك بغرض وضع تصور نظري لما يجب أن يكون عليه النص التعليمي الذي يقدم للمتعلمين الناطقين بغير العربية وفق الاستراتيجيات العلمية الصحيحة. ومن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة: وجوب أن يكون المكون الثقافي للنص التعليمي الموجه أن يلبي المجتمع الإسلامي. وأن يلبي المكون اللغوي لهذا النص حاجات الطلاب ودافعياتهم وقدراتهم. وأن يتنوع النص التعليمي ما بين نص مصنوع وأصيل من ناحية النص التعليمي الخاص بتعليم اللغة الثانية أو الأجنبية بصفة عامة وباللغة العربية على وجه الخصوص. ومن حيث مصادر محتوى النص التعليمي يمكن أن تشمل بجانب ثقافة اللغة السمات المشتركة ما بين ثقافات المتعلمين. وجاءت أهم توصيات الدراسة على النحو التالي: عند الشروع في اختيار أو تصميم نص تعليمي ـ يرى الباحث ـ أنه لابد من اتباع الخطوات التالية:


أولا: تعرف خصائص الطلاب النمائية ـ المعرفية اللغوية والنفسية.


ثانياً: تعرف خصائص البرنامج التعليمي الذي سوف يتم فيه تعليم اللغة.


ثالثاً: تحديد المواقف اللغوية التي يدور حولها النص التعليمي. مع تعرف الشروط المعيارية الواجب التأكد منها عند اختيار أو بناء النص التعليمي.


 

Copyright and license info is not available
Copyright and license info is not available
Author biographies is not available.