المضامين الثقافيّة الحديثة في كتب تعليم اللغة العربية الحديثة سلسلة (كلمة ونغم) نموذجا

الملخص

الملخص


تسعى الدراسة إلى الوقوف على أهم المضامين الثقافيّة في سلسلة (كلمة ونغم)، والتي راعت في تقديمها للثقافة المعايير العالميّة لتعليم اللغات، وتعدّ هذه السلسلة من السلاسل التعليمية الحديثة التي أُلفت للناطقين بغير العربية، وصممت وفقًا للإطار الأمريكي أكتفلACTF. ومن إعداد مجموعة من المختصين. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للمحتوى الثقافي، من خلال تتبع ما جاء في المقدمة، واستقراء الأجزاء الثلاثة للسلسلة، وتنبع أهمية الدراسة في تسليط الضوء على أهم المضامين الثقافية في كتب تعليم العربية؛ لتأثيرها على دافعية متعلم اللغة وتطوره. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة التزام القائمين على هذه السلسلة إلى حد كبير بالمضامين الثقافية التي تم الإشارة إليها في معايير أكتفل، ومن أهم توصيات الدراسة التأكيد على ضرورة الالتزام بمعايير محددة وثابتة للمحتوى الثقافي عند التأليف، بالإضافة إلى أهمية الرجوع إلى حاجة المتعلمين عند عرض الجوانب الثقافية والاجتماعية.


 


الكلمات المفتاحية


كلمة ونغم، الكفاية الثقافية، أكتفل، دافعية المتعلم، المضامين الثقافية.

حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.