الصورة الإيقاعيّة والصوتيّة :اقتراح القريح واجتراح الجريح للحصريّ أنموذجا

الملخص

يدرس البحث أهمّ الصور الإيقاعيّة والصوتيّة في ديوان "اقتراح القريح واجتراح الجريح" لعليّ الحصري. وهو ما اقتضى التطرّق إلى عُدّةٍ نظريّة وتوظيفها إجرائيا رغم تشعّب مسألة الايقاع والصوت في الشعر، مع الاستفادة في ذلك من إنجازات الشكلانيّين الروس، سعيا إلى تجديد النظر في مفهوم الإيقاع. وكانت النقلة الحقيقيّة مع رومان جاكبسون والدراسات اللسانيّة التي أدرجها تودوروف من خلال الربط بين تحليل النصّ في المستوى الصوتيّ، وتحليل المستويات الأخرى مثل التركيبيّة والعروضيّة والدلاليّة... وقد أتاحت النماذج المختارة دراسة الصورة الصوتيّة والإيقاعيّة في مستويات ثلاثة: مستوى التوازيات ومستوى الأداء ومستوى الوزن. واعتمد البحث منهجيّا منطلقيْن أساسيّيْن: أوّلهما المنطلق اللسانيّ، للفصل بين العلاقات الجدوليةّ والنسقيّة، وثانيهما الظاهرة الصوتيّة على وجه الخصوص. وانتهى البحث إلى أنّ هذا التوجّه كان قادرا على التحليل الدقيق لنظام العلامات بين المكوّنات المشكّلة للصورة، وأنّ المستوى الصوتيّ لا ينفكّ عن المستوى الدلاليّ. وتبيّن في هذا الصدد التلازم الشديد بين المجالات الصوتيّة والإيقاعيّة التركيبيّة.

الكلمات المفتاحية:

الدلالة الإيقاعيّة، الإيقاع الطبيعيّ، الزمن التكراريّ، الترديد، الاتّساق .
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.